مصر تندّد «بتعمد تحريف» تصريحات شكري حول أطفال فلسطين

سامح شكري. أ.ب

نددت القاهرة، أمس، بما سمّته «تعمد تحريف» لتصريحات وزير الخارجية المصري سامح شكري، حول الانتهاكات الإسرائيلية بحق أطفال فلسطين، عبر اتباع «أساليب الإثارة والمزايدة» على مواقف مصر.

وكانت وسائل إعلام محلية وإقليمية قالت، إن شكري اعتبر أن قتل إسرائيل لأطفال فلسطينيين ليس إرهاباً، خلال إجابته عن سؤال في لقاء مع أوائل شهادة الثانوية العامة المصرية في القاهرة قبل يومين.

واستنكر ناطق باسم وزارة الخارجية المصرية في بيان ما نشرته بعض الصحف المصرية ودوائر إعلامية خارجية، بأن وزير الخارجية خلال لقائه أوائل طلبة الثانوية العامة، اعتبر «قتل إسرائيل لأطفال فلسطين ليس إرهاباً».

وقالت الخارجية إن «السؤال المطروح لم يشر من قريب أو بعيد إلى قتل الأطفال الأبرياء الفلسطينيين، وإنما كان سؤالاً نظرياً عاماً، يستفسر عن السبب وراء عدم توصيف المجتمع الدولي الممارسات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين بالإرهاب».

وتلقى شكري سؤالاً من طالب بخصوص «لماذا لا يُعتبر ما تفعله قوات الاحتلال (الإسرائيلي) في فلسطين إرهاباً؟»، حسب ما جاء في مقاطع فيديو للقاء الوزير مع الطلاب نشرته مواقع إخبارية.

ورد شكري قائلاً إنه من وجهة نظر المجتمع الدولي «ليس هناك ما يؤكد علاقة تربط إسرائيل بمنظمات إرهابية، ليس هناك مؤشر قاطع يؤدي إلى هذا الاستنتاج».

وأشار شكري إلى عدم وجود تعريف دولي متفق عليه للإرهاب، وقال إن «المجتمع الدولي لم يتفق بشكل قانوني على ما يشكل إرهاباً، أي عمل حتى يوصف بأنه إرهاب لابد أن يكون هناك توافق للمجتمع الدولي على هذا الوصف، في غياب توصيف قانوني دقيق لما يشكل حالة الإرهاب».

ودانت الخارجية «تعمد بعض وسائل الإعلام تحريف تصريحات المسؤولين، واتباع أساليب الإثارة والمزايدة على مواقف مصر الداعمة للحقوق الفلسطينية في الماضي والحاضر والمستقبل».

تويتر