10 ملايين بحاجة ماسة إلى مساعدات

مخاوف من تهجير مليون عراقي في الموصل

صورة

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، أمس، أن ما يصل إلى مليون شخص في العراق قد يجبرون على الفرار من منازلهم خلال الأسابيع المقبلة، مع بدء العمليات العسكرية في مدينة الموصل، وتصاعد القتال، مؤكدة أن 10 ملايين عراقي يحتاجون إلى مساعدات بالفعل.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، أمس، إن ما يصل إلى مليون شخص قد يضطرون للنزوح عن ديارهم بالعراق، في الأسابيع والأشهر المقبلة، مع تزايد حدة القتال في حملة للقوات العراقية لاستعادة مدينة الموصل من قبضة تنظيم «داعش».

وصعّدت القوات العراقية المدعومة من الولايات المتحدة حملتها العسكرية على التنظيم، ويتوقع أن تزحف على الموصل ثاني أكبر مدن العراق، وأكبر معقل للمتشددين، في وقت لاحق هذا العام.

مقتل عنصر من «الحشد العشائري» في الرمادي بقصف نفذه «داعش» من جزيرة الخالدية.

وقالت اللجنة ومقرها جنيف «ما يصل إلى مليون شخص قد يضطرون إلى النزوح عن ديارهم بالعراق في الأسابيع والأشهر المقبلة، وهو ما سيمثل مشكلة إنسانية هائلة للبلاد».

وأضافت أن 10 ملايين عراقي يحتاجون إلى مساعدات بالفعل، منهم ثلاثة ملايين نزحوا في الداخل، ومن الممكن أن تزيد أعدادهم كثيراً مع فرار المزيد من المدنيين.

وقال مدير عمليات الصليب الأحمر في الشرق الأدنى والشرق الأوسط، روبرت مارديني، «علينا أن نستعد للأسوأ، وربما يتحرك مئات الآلاف في الأسابيع والشهور المقبلة، سعياً للحصول على المأوى والمساعدة».

وقالت اللجنة إنها تسعى إلى جمع 17.1 مليون فرنك سويسري أخرى لبرنامجها في العراق، وهو ثالث أكبر برامجها على مستوى العالم، لتصبح ميزانيتها لهذا البلد 137 مليون فرنك سويسري (140.8 مليون دولار).

وفي محيط الموصل تستعد الأمم المتحدة لما تقول إنها ستكون أكبر عملية إغاثة هذا العام، وتشعر المنظمة الدولية بالقلق من أن تفر أعداد كبيرة من السكان للابتعاد عن طريق القوات العراقية لدى تقدمها.

من ناحية أخرى، أعلن مصدر في قيادة عمليات الأنبار، أمس، مقتل عنصر من «الحشد العشائري» وجرح آخر بالرمادي، إثر قصف نفذه عناصر «داعش» من جزيرة الخالدية (110 كم غرب بغداد). وقال إن «تنظيم داعش قصف من اتجاه منطقة جزيرة الخالدية، موقعاً تتحصن فيه قوات الحشد العشائري شمال مدينة الرمادي، ما أسفر عن مقتل عنصر من الحشد العشائري، وإصابة آخر، وتعرض بعض مباني الموقع لأضرار مادية».

تويتر