«الرباعية العربية» تناقش التصدي للتدخلات الإيرانية

بحثت اللجنة الوزارية العربية الرباعية، أمس، سبل التصدي لتدخلاتها في الشؤون الداخلية للدول العربية.

وترأس وزير الدولة للشؤون الخارجية، الدكتور أنور بن محمد قرقاش، الاجتماع الثالث للجنة الوزارية العربية الرباعية، الذي عقد أمس، بقصر المؤتمرات في نواكشوط، على هامش الاجتماعات الوزارية التحضيرية للقمة العربية الـ27.

وتشكلت اللجنة بموجب قرار الجامعة رقم 8879 في يناير 2016، وتتكون من دولة الإمارات والسعودية والبحرين ومصر والأمين العام لجامعة الدول العربية.

وقالت اللجنة في بيان، عقب الاجتماع، إنها ناقشت تطورات الأزمة مع إيران، وسبل التصدي لتدخلاتها في الشؤون الداخلية للدول العربية.

وأضاف البيان أن أعضاء اللجنة اطلعوا على التقرير الذي أعدته الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في هذا الشأن، بما في ذلك الخطوات التي تم اتخاذها لتنفيذ القرارات الوزارية الصادرة حول هذا الموضوع، والرصد الذي قامت به الأمانة العامة لأبرز التصريحات السلبية للمسؤولين الإيرانيين إزاء الدول العربية، ورفعت مرئياتها في هذا الشأن لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري.

وأوضح أن اللجنة الوزارية لاحظت تصعيداً إيرانياً كبيراً، وخطراً في حجم ومستوى تدخلات طهران في الشؤون الداخلية للدول العربية، في الآونة الأخيرة، بما في ذلك تزايد حدة التصريحات العدائية والتحريضية والاستفزازية الصادرة من المسؤولين الإيرانيين إزاء الدول العربية.

وأكدت اللجنة إدانتها واستنكارها لجميع التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، مطالبة طهران بوقف هذه التدخلات، والكفّ عن دعم الجماعات والتنظيمات الإرهابية والتخريبية، والتصريحات العدائية والتحريضية والاستفزازية تجاه الدول العربية، مشددة على أهمية أن تكون العلاقات معها قائمة على احترام سيادة الدول ومبدأ حسن الجوار.

 

تويتر