أعضاء الحوار الليبي يبحثون في تونس تشكيل جيش موحد

بحث أعضاء «الحوار السياسي الليبي»، خلال اجتماع تشاوري عقد في تونس برعاية الأمم المتحدة، سبل تشكيل جيش ليبي «موحد» في ليبيا.

وفي نهاية اليوم الأول من الاجتماع التشاوري بين أعضاء «الحوار السياسي الليبي» حول «التطورات في ليبيا والعقبات التي تواجه تنفيذ الاتفاق السياسي الليبي» الموقع في الصخيرات بالمغرب، أكد رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، مارتن كوبلر، أن «المخرج الوحيد» لأزمة ليبيا يبدأ بتشكيل جيش موحد.

وقال كوبلر، بحسب الترجمة الرسمية لتصريحاته، إن «جميع مشكلات ليبيا الآن مرتبطة بالوضع الأمني، والمخرج الوحيد هو وجود جيش ليبي موحّد، يكون تحت قيادة المجلس الرئاسي، وفق ما جاء في الاتفاق السياسي الليبي»، مشدداً على انه «لا يمكن أن تكون ليبيا موحدة وبها جيوش عدة».

وكان أطراف النزاع الليبي وقعوا في ديسمبر في منتجع الصخيرات بالمغرب اتفاقاً برعاية الأمم المتحدة، انبثقت عنه حكومة الوحدة الوطنية التي تتمركز منذ ثلاثة أشهر في العاصمة طرابلس، وتحاول توسيع رقعة نفوذها لتشمل سائر أنحاء البلاد، لكنها تصطدم خصوصاً بممانعة من حكومة موازية تتخذ من الشرق مقراً لها.

وأضاف كوبلر «هناك اجتماع اليوم في تونس بين أعضاء المجلس الرئاسي وأعضاء الحوار السياسي، وأيضاً لقاء بين أعضاء الحوار السياسي وهيئة صياغة الدستور».

 

تويتر