الرئيس التشيكي يدعو لإجراء استفتاء على بقاء بلاده داخل الاتحاد الأوروبي

دعا الرئيس التشيكي ميلوس زيمان اليوم إلى استفتاء بشأن عضوية بلاده في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي في أعقاب التصويت في بريطانيا على مغادرة التكتل لكنه قال إنه يؤيد استمرار بلاده في عضوية الكيانين.
 
ولا يملك زيمان صلاحية الدعوة إلى الاستفتاء الذي يتطلب إجراؤه تعديلا دستوريا.

ونقلت الإذاعة التشيكية عن زيمان قوله في لقاء مع المواطنين في بلدة فيلكه مازيريتشي في شرق البلاد ليل الخميس الماضي  "أختلف مع من يؤيدون الخروج من الاتحاد الأوروبي."
 
وأضاف زيمان الذي ينتمي إلى يسار الوسط "لكنني سأفعل كل ما بوسعي لإجراء استفتاء يمكنهم من التعبير عن أنفسهم. وهذا ينطبق على حلف شمال الأطلسي أيضا."
 
ويواجه الاتحاد الأوروبي صعوبات لاحتواء التداعيات السياسية والاقتصادية لقرار بريطانيا في الأسبوع الماضي الانسحاب من الاتحاد.
 
وانخفضت نسبة الرضا عن عضوية الاتحاد إلى 25 في المئة بعد أن كانت 32 في العام الماضي وفق استطلاع للرأي أجراه معهد سي.في.في. إم) في أبريل الماضي .

وأثارت طريقة تعامل الاتحاد مع مسألة المهاجرين العام الماضي غضب الناخبين في شرق أوروبا حيث رفضت الكثير من الحكومات حصص المهاجرين التي حددتها المفوضية الأوروبية.
 
ويستلزم أي استفتاء في البلاد على الخروج من الاتحاد الأوروبي تعديلا دستوريا يجب أن يحصل على موافقة 60 في المئة من النواب.

تويتر