ماهي علاقة فيروس "زيكا" وصغر حجم الرأس..؟

كشفت  منظمة الصحة العالمية، عن وجود علاقة بين الإصابة بالفيروس وبين صغر حجم الرأس والاضطرابات العصبية لدى المواليد الجدد.

وأوضحت في بيان لها اصدرته أمس، ، والذي استند على آخر تقاريرها، أن "لجنة الطوارئ في المنظمة وافقت على أن هناك اشتباهاً قوياً بوجود علاقة سببية بين الإصابة بفيروس زيكا أثناء الحمل وصغر الرأس، رغم عدم ثبوت ذلك علميًا. وأشارت إلى "تأكيد خبراء المنظمة على الحاجة الملحة لتنسيق الجهود الدولية لتحقيق وفهم هذه العلاقة على نحو أفضل".

وأثار فيروس زيكا الذي بدأ ينتشر بشكل كبير في القارة الأميركية وحذرت منه منظمة الصحة العالمية المخاوف من انتشاره عالمياً، حيث ينتقل الفيروس الجديد عن طريق البعوض ويؤدي إلى تشوه في أجنة الحوامل ينتج عنه انكماش في مخ الأطفال المواليد، حيث يولدون برؤوس صغيرة مفلطحة ومضغوطة ومشوهة، وقد تم رصد الفيروس أول مرة في عام 1947 في غابات زيكا بأوغندا، لذلك سمي بـ "فيروس زيكا" وسجلت أول إصابة بشرية في نيجيريا عام 1954 ولم يمثل تهديداً في ذلك الوقت، ولكن عاد فيروس زيكا واجتاح مؤخراً منطقة الكاريبي والمكسيك وأمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية، لذلك تم تحديد المرض على أنه مرض وبائي.


 

تويتر