بينهم نساء وأطفال.. ومقتل 40 في غارات استهدفت مدينة الرقة

«داعش» يخطف 400 مدني في دير الزور

سوريون يساعدون سيدة في منطقة تعرضت لقصف قوات النظام في حلب. رويترز

أقدم تنظيم «داعش»، إثر هجوم شنه على مدينة دير الزور في شرق سورية، على خطف ما لا يقل عن 400 مدني، بينهم نساء وأطفال، فيما قُتل 40 مدنياً، بينهم ثمانية أطفال في غارات جوية شنتها طائرات تابعة لقوات النظام السوري على مدينة الرقة، معقل تنظيم «داعش» في سورية، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

 

وتفصيلاً، قال مدير المرصد، رامي عبدالرحمن، لوكالة «فرانس برس»: «إثر هجومه، أول من أمس، على مدينة دير الزور، خطف تنظيم (داعش) 400 مدني على الأقل من سكان ضاحية البغيلية التي سيطر عليها، ومناطق أخرى محاذية لها في شمال غربي المدينة».

 

وأوضح مدير المرصد أن «بين المخطوفين، وجميعهم من الطائفة السنية، نساءً وأطفالاً وأفراد عائلات مسلحين موالين للنظام»، مشيراً إلى نقل المخطوفين إلى مناطق سيطرة التنظيم، في ريف دير الزور الغربي، وإلى مدينة معدان في محافظة الرقة الحدودية مع محافظة دير الزور.

وهناك خشية من أن «يقدم التنظيم المتطرف على إعدام المدنيين واتخاذ النساء سبايا، كما حدث في مرات عدة سابقة»، وفق عبدالرحمن.

وليست هذه المرة الأولى التي يقدم فيها التنظيم المتطرف على خطف مدنيين، إذ إنه شن في فبراير 2014 هجوماً على منطقة الخابور، حيث توجد 35 بلدة آشورية في محافظة الحسكة، وخطف 220 آشورياً من أبناء المنطقة، بينهم نساء وأطفال، ثم أطلق سراح العشرات منهم على دفعات منذ ذلك الحين.

وفي شهر أغسطس عام 2014 أعدم التنظيم المئات بعد أسرهم من أفراد عشيرة الشعيطات السنية التي كانت تقاتل ضده في شرق محافظة دير الزور، كما أقدم على قتل 223 مدنياً خلال 48 ساعة في مدينة عين العرب (كوباني) في ريف حلب الشمالي في يونيو 2015، بحسب ما وثَّق المرصد السوري.

وشن تنظيم «داعش»، أول من أمس، هجوماً واسعاً على محاور عدة في مدينة دير الزور، وسيطر على ضاحية البغيلية في شمال غربها، وقتل في الهجوم 135 شخصاً على الأقل، بينهم 85 مدنياً و50 عنصراً من قوات النظام السوري والمسلحين الموالين لها، وفق المرصد. وأوضح المرصد أن التنظيم أقدم على إعدام الجزء الأكبر من هؤلاء.

ودارت أمس اشتباكات بين قوات النظام وتنظيم «داعش» في شمال غربي مدينة دير الزور، واستهدفت ضاحية البغيلية بقصف جوي مكثف من الطائرات الحربية الروسية، بحسب المرصد.

ويسعى التنظيم منذ أكثر من عام للسيطرة على كامل محافظة دير الزور، حيث لايزال المطار العسكري وأجزاء من مدينة دير الزور، مركز المحافظة، تحت سيطرة قوات النظام.

في الأثناء، قتل 40 مدنياً، بينهم ثمانية أطفال في غارات جوية شنتها طائرات حربية روسية أو تابعة لقوات النظام السوري على مدينة الرقة، معقل تنظيم «داعش» في شمال سورية، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال مدير المرصد لوكالة فرانس برس «قتل 40 مدنياً، بينهم ثمانية أطفال، في تسع غارات جوية شنتها طائرات حربية روسية أو تابعة لقوات النظام السوري، واستهدفت مناطق سكنية عدة في مدينة الرقة ومحيطها».

 

 

تويتر