أوغلو يرفض اتهامات روسيا بالاتجار في النفط مع «داعش»

أوغلو دعا روسيا إلى إعادة قنوات الحوار. أ.ف.ب

دعا رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، أمس، روسيا إلى إعادة قنوات الحوار بدلاً من توجيه «اتهامات عارية عن الصحة» حول تجارة نفط مزعومة بين أنقرة وتنظيم «داعش». وقال خلال زيارة إلى الشطر الشمالي في قبرص الموالي لتركيا «يجب أن نجلس إلى الطاولة، وأن نبحث ما يجب القيام به بدلاً من توجيه اتهامات عارية عن الصحة».

وأثار إسقاط الطيران التركي مقاتلة روسية الاسبوع الماضي قرب الحدود السورية أزمة دبلوماسية بين تركيا وروسيا اللتين تعتبران شريكين تجاريين.

ورفض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طلباً من نظيره التركي، رجب طيب اردوغان، بعقد لقاء على هامش مؤتمر المناخ في باريس، أول من أمس.

ووجه بوتين خلال مؤتمره الصحافي على هامش المؤتمر، اتهامات لأنقرة باستيراد النفط من تنظيم «داعش» في سورية.

وقال «لدينا كل الأسباب التي تدفعنا الى الاعتقاد بأن قرار إسقاط طائرتنا اتخذ لحماية الطرق التي ينقل عبرها النفط إلى الأراضي التركية».

ورد داود أوغلو أنه «يجب أن تعلم السلطات الروسية أن المقاتلات التركية ليست من انتهك المجال الجوي الروسي». وأضاف «حين تكون هناك حرب دائرة قرب حدودنا ويتدفق اللاجئون إلى تركيا، فإن تجاهل الانتهاكات للمجال الجوي سيكون تصرفاً غير مسؤول». وقال «من غير الممكن التستر على انتهاكات للمجال الجوي عبر اتهامات عارية عن الصحة تستهدف تركيا، مثل مزاعم شراء نفط من داعش». ورفض أردوغان، أول من أمس، بشدة تصريحات بوتين، مبدياً استعداده للاستقالة إذا ثبتت هذه الاتهامات.

 

 

تويتر