قوات البشمركة تحبط هجوماً «داعشياً» بالسلاح الكيماوي قرب أربيل

العثور على 3 مقابر جماعية للإيزيديين جنوب سنجار

أفاد قائم مقام قضاء سنجارمحمد خليل، بأن الفرق المختصة عثرت على ثلاث مقابر جماعية في إحدى القرى الواقعة جنوب مدينة سنجار، تضم رفات 113 مدنياً كردياً إيزيدياً، فيما أشار بيان لقيادة محور مخمورــ كوير لقوات البشمركة الكردية في إقليم كردستان العراق أمس، إلى أن إحدى وحداتها ضبطت قذيفتي هاون كان تنظيم «داعش» ينوي إطلاقها على المواقع الأمامية للبشمركة.

 

وفي التفاصيل، قال محمد خليل، ان «هذه المقابر التي تم العثور عليها تقع في قرية (قنى) التي تبعد نحو 12 كم جنوب مدينة سنجار». وأضاف أن «إحدى تلك المقابر كانت ملغمة من قبل مسلحي (داعش)، لذلك لم يسمح لأي كان عدا الفرق المختصة بالاقتراب منها قبل التعامل معها وإبطال مفعول المتفجرات».

 

وأشار إلى أن «الرفات التي عثر عليها في تلك المقابر تعود لضحايا من مختلف الأعمار والأجناس، حيث يتبين من شكل المقابر انهم قد أعدموا جماعياً بالرصاص».

إلى ذلك، قالت (ساهرة)، وهي إحدى الناجيات الإيزيديات قبل نحو شهرين من قبضة «داعش» بعد اختطافها من قرية قنى، انه «في يوم احتلال قريتنا قام مسلحو (داعش) بتجميع كل الموجودين في القرية، وكانوا نحو 200 مدني من الأطفال والنساء والرجال، وأخذوا ما بحوزتنا من أموال ومصوغات وحتى الهواتف». وأضافت انه «بعد ذلك اقتادوا جميع الرجال شيباً وشباباً إلى الأودية القريبة من القرية، وقد سمعنا إطلاق نار كثيف استمر لدقائق، قبل أن يعود المسلحون وآثار الدماء على ملابسهم ويقتادوننا نساء وأطفالاً إلى مدينة تلعفر، ومنها إلى الرقة السورية».

وأشارت إلى انه «من المحتمل جداً أن يكون زوجها وإخوانها الثلاثة ووالدها وإخوان زوجها الأربعة من بين ضحايا تلك المقابر، وجميع رجال القرية الذين اقتيدوا حينها».

ميدانياً، أشار بيان لقيادة محور مخمور ــ كوير لقوات البشمركة أن «مسلحي (داعش) في محور مخمور ــ كوير كانوا يخططون لإطلاق قذيفتي هاون تحتويان على مواد كيماوية باتجاه المواقع الأمامية للبشمركة (أول من) أمس، لكن إحدى الوحدات الخاصة للبشمركة تمكنت من إحباط المخطط وضبط القذيفتين قبل إطلاقهما». وأضافت قيادة أربيل أن «الفرق الهندسية المختصة للبشمركة تمكنت من إبطال مفعول القذيفتين».

وأعلن مسؤول عراقي محلي مقتل خمسة، معظمهم من الشرطة وإصابة 15 بينهم مدنيون، جراء تفجير انتحاري استهدف نقطة تفتيش جنوب كركو، فيما افادت مصادر أمنية ان 10 من عناصر «داعش» قتلوا وأصيب خمسة آخرون في معارك تطهير في محافظة الأنبار.

 

 

تويتر