شدّدا على محاربة الإرهاب واستعرضا جهود التحالف بعملية إعادة الأمل في اليمن

محمد بن زايد والبشير يؤكدان أهمية بناء استراتيجية عربية تضمن مواجهة التحديات

محمد بن زايد خلال استقبال البشير. وام

بحث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، مع الرئيس السوداني عمر حسن أحمد البشير، العلاقات الأخوية والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حيث أكد الجانبان أهمية بناء استراتيجية عربية تضمن مواجهة التحديات وتضافر الجهود والتنسيق، والتي من شأنها أن تحفظ أمن واستقرار المنطقة، وشدّدا على محاربة التطرف والإرهاب والقضاء على الجماعات والتنظيمات الإرهابية.

 جاء ذلك، خلال استقبال سموه، أمس، في أبوظبي، الرئيس البشير والوفد المرافق له الذي يقوم حالياً بزيارة رسمية للدولة. ورحب صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بالرئيس السوداني والوفد المرافق له، مشيراً سموه إلى أن هذه الزيارة تعزز وتوطد العلاقات الأخوية بين البلدين، التي تحظى بدعم ورعاية من قبل صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة.

 وجرى خلال اللقاء بحث علاقات التعاون بين الإمارات والسودان في الجوانب السياسية والاقتصادية والتنموية في ظل حرص البلدين على تعزيز هذه العلاقات وتنميتها بما يحقق مصالحهما المشتركة.

وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أن الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، تعمل على توثيق علاقاتها التاريخية التي أرسى دعائمها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مع السودان الشقيق وفق مبادئ الأخوة والتعاون والمصالح المشتركة، وبما يضمن تحقيق الفائدة المتبادلة للشعبين والبلدين الشقيقين، ويعزز التعاون الاقتصادي والتنموي والتجاري والثقافي، وغيرها من المجالات الحيوية المهمة.

واستعرض الجانبان عدداً من القضايا الإقليمية التي تهم البلدين، ومستوى التنسيق والتشاور بين البلدين حولها.

وأكد الجانبان، في هذا الصدد، سعي البلدين الى تعزيز علاقات التعاون بينهما وأهمية تطويرها، خصوصاً في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ المنطقة التي تشهد منعطفات مهمة وخطيرة تهدد أمن واستقرار دول وشعوب المنطقة.

وتم خلال اللقاء استعراض جهود التحالف العربي في عملية إعادة الأمل في اليمن، الذي تقوده السعودية، في الحفاظ على أمن واستقرار اليمن ودعم حكومته الشرعية، ومساعدة الشعب اليمني في إعادة بناء مؤسساته الوطنية التي هدمها المتمردون وحلفاؤهم. وأثنى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على جهود القوات المسلحة السودانية في التحالف العربي ومشاركتها بفاعلية في تحقيق أهداف التحالف في استقرار اليمن والتصدي للتحديات الأمنية والأطماع الإقليمية التي تهدد الجميع.

من جانبه، أعرب الرئيس البشير عن تقديره للدور البنّاء الذي تقوم به دولة الإمارات في دعم القضايا العربية، خصوصاً في ما يتعلق بالأمن والاستقرار والتنمية.

وأكد استعداد السودان للوقوف بجانب كل ما من شأنه أن يحفظ مكونات النسيج العربي ويدعم وحدة الصف، ويدفع بالتنمية العربية إلى آفاق أفضل، وبما يخدم التطور والنمو الاجتماعي والاقتصادي للشعوب العربية.

وأكد الجانبان أهمية بناء استراتيجية عربية تضمن مواجهة التحديات وتضافر الجهود والتنسيق، والتي من شأنها ان تحفظ أمن واستقرار المنطقة. وشدّدا على محاربة التطرف والإرهاب والقضاء على الجماعات والتنظيمات الإرهابية التي تسعى إلى إراقة الدماء وقتل الأبرياء، ونشر الفوضى والتخريب والدمار.

وتناول اللقاء مجمل الأحداث والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية، وتبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وفي وقت لاحق، استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي مريام دسالني، الذي يزور الدولة لحضور فعاليات جائزة الاتحاد للطيران الكبرى لـ«الفورمولا 1» 2015. وجرى خلال اللقاءات تبادل الأحاديث الودية ومجالات التعاون بين الإمارات وإثيوبيا، والتأكيد على حرص البلدين على تعزيز علاقات الصداقة، بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الصديقين.

تويتر