واشنطن «قلقة» من نشر موسكو صواريخ «إس-400» في سورية

أعلن مسؤول أميركي كبير، أول من أمس، أن إعلان روسيا نيتها نشر صواريخ مضادة للطائرات متطورة جداً في قاعدة حميميم في سورية يثير «قلقاً جدياً» لدى العسكريين الأميركيين.

وأعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، نشر صواريخ مضادة للطائرات من طراز «إس-400» في القاعدة الروسية في سورية، ما يتكامل مع إرسال الطراد قاذف الصواريخ «موسكفا» الى المياه مقابل سواحل سورية. ويصل مدى هذه الصواريخ الى 400 كلم، ويمثل تهديداً حتمياً لطائرات التحالف بقيادة الولايات المتحدة.

وقال المسؤول الأميركي، الذي فضّل عدم الكشف عن هويته، إن «الأمر يتعلق بنظام سلاح حديث يمثل تهديداً كبيراً على الجميع». وأضاف «لدينا قلق جدي حول العمليات الجوية في سورية».

واعتبر مسؤول أميركي آخر، فضّل عدم الكشف عن هويته أيضاً، أن الصواريخ الروسية لا يجوز أن تعيق طلعات التحالف. وقال «لن نتدخل في العمليات الروسية وهي لن تعيق عملياتنا، ولا يوجد أي سبب كي نستهدف بعضنا بعضاً».

وأشار أيضاً إلى أن روسيا نشرت أكثر من 30 دبابة من طراز «تي-90» و«تي-72» في اللاذقية. وقال «لا نعرف مع ذلك ما إذا كانت القوات الروسية هي التي ستستعملها أو أنها ستكون بتصرف الجيش السوري».

 

تويتر