تصعيد جديد في الأزمة بين روسيا وتركيا .. وأردوغان يتحدى بوتين

أمر رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف حكومته اليوم ، باتخاذ إجراءات تشمل تجميد بعض مشروعات الاستثمار المشتركة مع تركيا ردا على اسقاط أنقرة لطائرة عسكرية روسية.

وقال ميدفيديف لاجتماع مجلس الوزراء : إن الإجراءات ستشمل قيودا على الواردات الغذائية من تركيا ، كما طلب من حكومته اعداد سلسلة اجراءات اقتصادية في غضون اسبوعين ردا على "العمل العدائي" لتركيا التي اسقطت الثلاثاء طائرة حربية روسية على الحدود السورية.

يأتي هذا في الوقت الذي قال فيه الكرملين إن روسيا لا تزال تنتظر ردا معقولا من أنقرة على السبب الذي دفعها الى اسقاط مقاتلة روسية هذا الأسبوع وأضاف انه لا يفكر في فرض عقوبات على تركيا أو فرض حظر على استيراد السلع الغذائية.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف "مازلنا ننتظر تفسيرا.. تفسيرا واقعيا من الجانب التركي."

فيما قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين  إن موسكو ترى أن القيادة التركية تتعمد جر العلاقات الروسية التركية لطريق مسدود ، وأضاف أن موسكو تنتظر اعتذارا من تركيا عن إسقاطها المقاتلة الروسية أو عرض للتعويض عن الاضرار.

من جهته قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم ، إن اسقاط الطائرة كان ردا تلقائيا يتفق مع تعليمات دائمة للجيش ، كما رد الرئيس التركي على اتهامات نظيره الروسي فلاديمير بوتين بتواطؤ تركيا مع الجهاديين، مؤكدا ان التزامها ضد داعش "لا جدال فيه".

وأضاف أردوغان أن تركيا تشتري النفط والغاز من مصادر معروفة وعلى من يتهمها بشراء النفط من داعش ان يثبت ذلك ، كما أن تركيا تتخذ الاحتياطات لمنع تهريب النفط عبر حدودها وهو مصدر دخل رئيسي لداعش.

إقرأ أيضاً :
تركيا تسقط مقاتلة روسية على الحدود السورية


لافروف: إسقاط المقاتلـة الروسية لن يمرّ دون رد
 

تويتر