"تشابالا"يخلف عشرات الإصابات في سقطرى ويقترب من سواحل ظفار

أصيب أكثر من 100 شخص بينهم نساء وأطفال جراء إعصار "تشابالا" الذي وصل إلى جزيرة سقطرى اليمنية، حسبما ذكرت وكالة الانباء الفرنسية .

و هطلت امطار غزيرة مصحوبة برياح عاصفة في جزيرة سقطرى اليمنية امس  ما الحق اضرارا بعشرات المنازل مع اقتراب الاعصار تشابالا القوي الذي تشكل في بحر العرب.

وقال سالم زاهر عمدة حديبو كبرى مدن الجزيرة  ان "عدد المصابين جراء الاعصار في الجزيرة وصل الى 100 على الأقل نقلوا الى المستشفى فيما بلغ عدد المنازل المتضررة القريبة من السواحل اكثر من 70 منزلا".

واكد "نقل الف اسرة الى المدارس والمعسكرات البعيدة عن السيول وامواج البحر الهائجة التي وصلت الى مناطق سكنية بالقرب من سواحل الجزيرة".
وكانت المنظمة العالمية للارصاد الجوية التابعة للامم المتحدة حذرت الجمعة اليمن وسلطنة عمان من وصول "اعصار استوائي نادر جدا يحتمل أن يكون تأثيره شديدا".

من جهتها، دعت الارصاد الجوية اليمنية  سكان المحافظات الجنوبية الشرقية، حضرموت والمهرة، وكذلك جزيرة سقطرى، الى البقاء بعيدا مسافة كيلومتر واحد على الاقل من الساحل.

وتقع جزيرة سقطرى في شمال غرب المحيط الهندي على مسافة 250 كلم من منطقة القرن الافريقي و350 كلم من اليمن، ويبلغ عدد سكانها 50 الف نسمة، معظمهم من الصيادين.

بدورها، اصدرت السلطات العمانية سلسلة تحذيرات من فيضانات محتملة. كما امرت باغلاق المدارس امس واليوم، في محافظة ظفار، جنوب غرب السلطنة.

و أكدت الأرصاد الجوية العمانية تمركز الإعصار المداري غرب بحر العرب على خط عرض 27.13 شمالاً وخط طول 43.54 شرقاً.

فيما كشفت آخر المتابعات انخفاض سرعة الرياح السطحية حول المركز لتتراوح ما بين 85 إلى 95 عقدة. ويبعد مركز الإعصار المداري 360 كم عن سواحل محافظة ظفار مع احتمال ان يضعف تدريجياً إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى.

وأوضح بيان عن المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة، أن"آخر التحليلات ما زالت ترجّح تحرّك الإعصار المداري بالاتجاه الغربي مع احتمال عبور مركزه كإعصار من الدرجة الأولى/‏ عاصفة مدارية على سواحل اليمن في المنطقة الواقعة بين محافظتي حضرموت وشبوة خلال 36 ساعة".

 

تويتر