واشنطن تهدّد تل أبيب بعدم استخدام «الفيتو» ضد قرار يدين توسيع الاستيطان

استشهاد شاب وإصابة فتاة طعَنا إسرائيليين

استشهد شاب وأصيبت فتاة فلسطينيان، أمس، برصاص شرطة الاحتلال الإسرائيلي، إثر إقدامهما على طعن إسرائيليين. في وقت هددت واشنطن بعدم استخدام حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن ضد قرار يدين توسيع الاستيطان الإسرائيلي.

وأعلن الجيش والشرطة الإسرائيليان، استشهاد شاب عربي برصاص الشرطة، في بلدة كريات جات، بعد أن طعن جندياً إسرائيلياً وأخذ سلاحه.

وقالت الشرطة والجيش إن الشاب طعن الجندي في ذراعه بسكين، واخذ سلاحه، ثم لجأ الى بناية سكنية «حيث قتلته الشرطة».

وكانت فتاة فلسطينية في الـ18 من العمر طعنت إسرائيلياً بظهره في البلدة القديمة في القدس الشرقية المحتلة، قبل ان يتمكن الرجل (35 عاماً) من سحب سلاحه وإطلاق النار عليها وإصابتها بجروح خطرة.

وقالت صحافية في «فرانس برس»، إن الحادث وقع على مقربة من باحة المسجد الأقصى.

وتشهد الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتان منذ أسابيع توتراً ومواجهات بين القوات الاسرائيلية وفلسطينيين على خلفية إصرار يهود متشددين على الصلاة في باحة المسجد الأقصى. كما أصيب شاب فلسطيني بجروح خطرة، صباح أمس، بعد إطلاق مستوطنين اسرائيليين النار عليه في الضفة الغربية المحتلة، بحسب الهلال الأحمر الفلسطيني وشهود عيان.

وأصيب الشاب البالغ من العمر 18 عاماً قرب بيت ساحور، ونقل الى قسم العناية المركزة في المستشفى وحالته مستقرة، وفق مصادر طبية.

وخرج مئات من طلاب وطالبات جامعة بيرزيت الفلسطينية، قرب رام الله، أمس، للتظاهر قرب مستوطنة «بيت إيل»، ما أدى الى اندلاع اشتباكات مع جنود اسرائيليين.

ووصل التوتر، أمس، الى مدينة يافا الساحلية قرب تل أبيب، حيث تظاهر عرب اسرائيليون دعماً للمسجد الأقصى، واندلعت اشتباكات عنيفة بعدها مع الشرطة الإسرائيلية. من ناحية أخرى، قالت القناة الثانية الإسرائيلية، إن الولايات المتحدة وجهت إنذاراً بأنها لن تستخدم حق النقض (الفيتو) ضد قرار ترعاه فرنسا في مجلس الأمن يصف المستوطنات في الضفة الغربية بأنها غير قانونية.

وأضافت أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، رفض خلال اجتماع مجلس الوزراء المصغر للشؤون الأمنية والسياسية، يوم الإثنين الماضي، دعوات من وزراء كبار بالبناء في المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية.

وأوضحت أن الرفض يرجع الى أن ادارة الرئيس الأميركي باراك أوباما حذرت نتنياهو من إعلان بناء جديد وراء الخط الأخضر رداً على تصاعد ما وصفه التقرير بـ«الإرهاب».

تويتر