البشمركة تستعيد 10 قرى من «داعش» جنوب كركوك

السيستاني يدعو إلى تسريع وتيرة الإصلاحات

عناصر من البشمركة في قضاء داقوق. أ.ف.ب

دعا المرجع الشيعي الأعلى آية الله علي السيستاني، أمس، إلى تسريع وتيرة الإصلاحات التي بدأت حكومة رئيس الوزراء حيدر العبادي باتخاذها، بعد أسابيع من التظاهرات ضد الفساد وتدني مستوى الخدمات، في حين استعادت قوات البشمركة الكردية 10 قرى من تنظيم «داعش» في قضاء داقوق جنوب كركوك، خلال عملية خسرت خلالها سبعة عناصر.

وقال ممثل السيستاني في كربلاء، الشيخ عبد المهدي الكربلائي، في خطبة الجمعة، «نأمل أن تتم الإجراءات الإصلاحية بوتيرة أسرع وتقوم مختلف الجهات المعنية بواجباتها في هذا الصدد تحقيقاً لرضى الشعب الذي هو الأساس في جميع الأمور».

وشدد على أن «التغيير ليس مطلوباً في حد ذاته، بل المطلوب هو التغيير نحو الأفضل، ولا يكون ذلك إلا برعاية الضوابط المهنية في أي عملية استبدال، بعيداً عن المحاصصة الحزبية أو الانتماء الطائفي أو المناطقي أو العشائري ونحو ذلك». وتشهد بغداد ومدن عراقية منذ أسابيع تظاهرات حاشدة، تطالب بمكافحة الفساد وتحسين مستوى الخدمات العامة لاسيما المياه والكهرباء.

ودعم السيستاني المتظاهرين بدعوته العبادي إلى أن يكون أكثر جرأة في مكافحة الفساد.

من ناحية أخرى، أفاد العميد في البشمركة محمد مصطفى حمه، بمقتل سبعة من قوات البشمركة وجرح 16 آخرين، جراء انفجار عبوات ناسفة خلال عملية، ضد «داعش» في كركوك.

وقال إن «الهدف هو تأمين طريق بغداد كركوك ومركز قضاء داقوق والقضاء على نشاط عناصر (داعش)». وأكد مصدر عسكري أن العملية بدأت في ساعة مبكرة من صباح أمس، بدعم من طيران التحالف الدولي بقيادة واشنطن، مشيراً إلى تمكن القوات الكردية من استعادة 10 قرى كانت تحت سيطرة التنظيم.

 

 

تويتر