«التحالف» يسلّح 500 مقاتل من أبناء عشائر الأنبار

العبادي يخفض 90% من أفراد حماية المسؤولين في العراق

أعلن رئيس الحكومة العراقية، حيدر العبادي، أمس، عن تحفيض أعداد أفراد حماية المسؤولين في البلاد إلى 90%، فيما أفاد مسؤول عراقي بأن التحالف الدولي قام بتسليح نحو 500 مقاتل من أبناء العشائر في قاعدة الحبانية لمقاتلة تنظيم «داعش» في محافظة الأنبار.

وقال العبادي في بيان صحافي إن «الأوامر الديوانية التي صدرت ضمن حزمة الإصلاحات تؤكد سحب جميع أفواج حمايات المسؤولين من دون استثناء ولا تمييز، وإعادة هيكلتها وارتباطها بالجهات أو إلغاءها، ولا ترتبط بالمسؤول مطلقاً ولا تتولى مهمة حمايته شخصياً، وإنما تقوم بمهامها الوطنية ضمن المنظومة الأمنية للقوات العراقية لحماية الوطن والمواطنين».

وأضاف «نؤكد الالتزام بالتخفيض الكبير لأعداد أفراد الحماية للمسؤولين، التي تصل إلى 90% حسب الأوامر الديوانية، ولا تراجع عن ذلك على الإطلاق، رغم حملات التشويش التي تحاول تعطيل الإصلاحات، والتي لن تزيدنا إلا عزماً وتصميماً على المضي في هذا الطريق إلى نهاية الشوط». من ناحية أخرى، قال عضو مجلس محافظة الأنبار، جاسم العسل، إن المستشارين الأميركيين الممثلين عن التحالف الدولي في الأنبار قاموا، أمس، بتسليح نحو 500 عنصر عشائري من الذين تلقوا التدريبات على أيدي المستشارين الأميركيين، على هامش احتفالية جرت في قاعدة الحبانية شرقي الرمادي.

يأتي ذلك في وقت أعلن البنتاغون، أول من أمس، أن تنظيم «داعش» أحرز تقدماً في مدينة بيجي على حساب القوات العراقية، معرباً عن «قلقه» من نجاح التنظيم المتطرف في السيطرة على جزء هذه المدينة الواقعة على طريق استراتيجي بين بغداد والموصل.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية، الكابتن البحري جيف ديفيس «رأينا في الأسابيع الأخيرة بعض التقدم مع تمكن القوات العراقية من استعادة بعض الأراضي داخل المدينة». وأضاف «في الأيام الأخيرة انعكس الوضع إلى حد كبير، والكثير من المكاسب التي حققوها ضاعت».

وتابع الكابتن ديفيس «نحن قلقون إزاء هذا الوضع، لكننا نعرف أنه وضع متغير وديناميكي هناك، ونحن ملتزمون بمساعدة قوات الأمن العراقية على الاحتفاظ بسيطرتها على المدينة وعلى استعادة المصفاة» الواقعة قربها. وأعلن الجيش العراقي، أمس، مقتل 23 من عناصر التنظيم في قصف للطيران العراقي استهدف مواقع متفرقة شمالي بعقوبة.

وفي بغداد، قالت مصادر طبية وأخرى في الشرطة إن 12 شخصاً على الأقل قتلوا، أمس، بتفجيرات في أحياء تجارية وسكنية في أنحاء متفرقة من العاصمة.

تويتر