تركيا ترصد مكافآت مجزية للمخبرين عن «إرهابيين»

رصدت الشرطة التركية بموجب قانون جديد نشرته الجريدة الرسمية، أمس، مبلغاً يناهز أربعة ملايين ليرة تركية (1.23 مليون يورو) مكافأة لمن يسهم في التصدي «للإرهابيين».

ويأتي هذا القرار في ذروة تصعيد العنف في جنوب شرق البلاد، بين قوات الأمن التركية وحزب العمال الكردستاني، الذي انتهك وقفاً لإطلاق النار كان مطبقاً مع أنقرة منذ 2013.

ويؤكد المشروع الحكومي، في بيان أن المكافأة التي ستقدم إلى المخبرين ستأخذ في الاعتبار «قيمة المعلومة التي تسهم في تدارك جرائم إرهابية واعتقال مشتبه فيهم».

والذين سيقدمون معلومات حول هوية «إرهابي مفترض» أو مكان وجوده، سيحصلون على 200 ألف ليرة تركية (61 ألف يورو)، شرط ألا يكونوا أنفسهم متورطين في «الأعمال الإرهابية» التي يعطون معلومات عنها.

وستزداد المكافأة 20 مرة، وتبلغ اربعة ملايين ليرة، اذا كان المشبوه فيه زعيم «منظمة إرهابية»، واذا كان العمل الإجرامي الذي يكشف عنه خطيراً، بحيث يتسبب في «اضطرابات».

وليس من الضروري ان يكون المخبر حاملاً الجنسية التركية للحصول على المكافأة، كما جاء في البيان. ورصدت تركيا في السابق مكافآت مماثلة، لكنها لم تبلغ هذه القيمة منذ أعلنت تركيا شن حملة «مكافحة الإرهاب».

تويتر