في إطار اتفاق السلام

سلفا كير يأمر بوقف المعارك ضد المتمردين في جنوب السودان

سلفا كير أمر قواته بالبقاء في القواعد التي توجد فيها. أ.ف.ب

أمر رئيس جنوب السودان، سلفا كير ميارديت، بمرسوم، الجيش بوقف القتال ضد المتمردين اعتباراً من أمس، في إطار اتفاق السلام الذي وقعه الأربعاء لإنهاء نزاع مستمر منذ 20 شهراً في البلاد.

وقال الناطق باسم كير، أتيني ويك، لوكالة فرانس برس إن «الرئيس أصدر مرسوماً (الخميس) دخل حيز التنفيذ، يأمر كل القوات (الحكومية) بوقف إطلاق النار، والبقاء في القواعد التي توجد فيها».

وأوضح ويك أن المرسوم يسمح للقوات بالرد في حال تعرضها لهجوم، مشيراً إلى أن «الأمر صدر في إطار تطبيق اتفاق السلام» الذي وقعه كير الأربعاء.

ويفرض الاتفاق إعلان «وقف دائم لإطلاق النار» بعد 72 ساعة من توقيعه، وهو يقضي بمنح المتمردين منصب نائب الرئيس، الذي يرغب مشار في العودة إليه، بعد إقصائه منه في يوليو 2013، أي قبل ستة أشهر من اندلاع القتال.

ويدعو الاتفاق إلى تشكيل لجنة للمصالحة ومحكمة لجرائم الحرب، بالتعاون مع الاتحاد الإفريقي.

ووقع كير الاتفاق وسط تهديدات بفرض عقوبات دولية، لكنه وضع لائحة تحفظات على النص.

ورأى مشار أن التحفظات التي عبر عنها كير «تثير شكوكاً» في التزام الحكومة.

وصرح لـ«فرانس برس» في إثيوبيا «جميعنا لدينا تحفظات، لكننا لم نشوه توقيعنا بتحفظات، لأن ذلك يعني أننا نعيد فتح باب المفاوضات»، مؤكداً على أنه «ملتزم بتطبيق الاتفاق».

وأمهل مجلس الأمن الأربعاء رئيس جنوب السودان حتى الأول من سبتمبر لإبداء تأييده الكامل لاتفاق السلام. وكان قد أعلن قبل يوم أنه مستعد «للتحرك فوراً» إذا لم يوقع كير الاتفاق، بينما تقدمت واشنطن بمشروع قرار ينص على فرض عقوبات.

تويتر