اكتشاف أول خيط في لغز الطائرة الماليزية

قالت السلطات الماليزية ان قطعة من حطام طائرة عثر عليه قرب جزيرة في المحيط الهندي يعود لطائرة بوينغ 777، ما يجعل شبه مؤكد انها القطعة الاولى التي يعثر عليها من حطام رحلة أم اتش 370 المفقودة.

وفي حال تم التأكد من القطعة عبر التحليل، التي ارسلت مساء الجمعة الى باريس من لا ريونيون، فسيكون هذا الاكتشاف، الخطوة الاولى في قضية حيرت خبراء الطيران منذ اختفاء الطائرة وعلى متنها 239 شخصا قبل 16 شهرا.

واكد نائب وزير النقل الماليزي عبد العزيز كبراوي الجمعة لوكالة الصحافة الفرنسية: ان "رقما جزئيا" على الحطام "يؤكد انه يعود لطائرة بوينغ 777".

واعتبر كبراوي هذا الانجاز اقترابا من حل لغز اختفاء الرحلة ام اتش 370 وقد يكون دليلا قاطعا على ان الرحلة ام اتش 370 تحطمت في المحيط الهندي".

وقال مسؤولون فرنسيون ان تحليل قطعة الجناح سيبدأ يوم الاربعاء، تزامنا مع دراسة اجزاء من حقيبة اكتشفت بالقرب من الحطام في جزيرة لا ريونيون الفرنسية.

في وقت ذكر مدعوون في باريس ان 3 قضاة يقودون الجانب الفرنسي من التحقيق، سيجتمعون الاثنين مع فريق من الخبراء الماليزيين ومسؤول قضائي.

وعثر على قطعة الحطام التي يبلغ طولها مترين، على شاطىء في جزيرة لا ريونيون الفرنسية في المحيط الهندي ويتوقع ان يتم تحليلها السبت في فرنسا.

وقال المحققون انهم باتوا اقرب الى حل اللغز المحيط باختفاء طائرة البوينغ الماليزية قبل 16 شهرا مع 239 شخصا معظمهم من الصينيين.

وأعرب رئيس مكتب سلامة النقل الأسترالي "مارتن دولان" عن ثقته بان هذا الحطام هو للرحلة ام اتش 370" التابعة للخطوط الجوية الماليزية".

وقال ان "شكل القطعة شبيه جدا بالقطع التي تكون هيكل طائرات البوينغ 777".

واكد انه يجب توخي الحذر حتى التاكد من ذلك، لكنه اعرب عن الامل في الحصول على معلومات ادق "في الساعات ال24 المقبلة".

وقال رئيس الوزراء الماليزي نجيب رزاق الخميس ان "الاحتمال كبير" في ان تكون القطعة من طائرة بوينغ 777 لكن يجب التاكد من ذلك.

وعثر على الحطام قرب جزيرة لاريونيون الفرنسية على بعد حوالى اربعة الاف كلم (2500 ميل) من المنطقة في المحيط التي يعتقد ان تكون الطائرة سقطت فيها العام الماضي.

تويتر