مقتل 16 مدنياً بقصف للطيران العراقي غرب الأنبار

التحالف يعد بغداد بمساعدات جديدة لمواجهة «داعش»

صورة

وعد التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم «داعش» بتقديم حزمة مساعدات جديدة إلى الحكومة العراقية لمكافحة التنظيم المتطرف. في وقت قتل 16 مدنياً وأصيب 19 بينهم نساء وأطفال في قصف جوي للقوات العراقية استهدف أحد المنازل في قضاء الرطبة غرب الأنبار.

ووعدت الدول المنضوية في التحالف الدولي عقب اجتماع في كندا، أول من أمس، بتقديم حزمة مساعدات جديدة الى الحكومة العراقية لمكافحة «داعش».

وأعلن وزير الخارجية الكندي روب نيكلسون، أن الاجتماع الذي عقد في مقاطعة كيبيك (شرق) على مستوى المديرين السياسيين في وزارات خارجية الدول التي تشكل النواة الصلبة للتحالف، جرى خلاله «تقييم الجهود التي بذلها التحالف» حتى الآن.

وشارك في الاجتماع خصوصاً المبعوث الخاص للرئيس باراك أوباما الجنرال الأميركي جون آلن، ووزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري.

وباستثناء كندا لم تعلن أي من الدول التي شاركت في الاجتماع عن طبيعة أو مقدار مساهمتها في هذه الحزمة من المساعدات.

وقال نيكلسون في بيان، إن قيمة المساعدة الكندية تبلغ 8.3 ملايين دولار كندي (5.8 ملايين يورو)، وترمي إلى تعزيز قدرات القوات العراقية في مجال نزع الألغام.

وأضاف أن بلاده ستقدم مساعدة أخرى لم يكشف عن قيمتها عبارة عن «عتاد عسكري غير فتاك (ستقدمه كندا) الى الدول المتضررة من تنظيم داعش لمساعدتها على وقف تدفق المقاتلين الأجانب وتأمين حدودها».

كما ترمي هذه المساعدة الى «مكافحة التهديد الكيماوي والبيولوجي وتحسين سبل إيصال المساعدات الإنسانية».

وأكد الوزير الكندي أن التنظيم «فاقم الأوضاع الأمنية الهشة أصلاً في سورية والعراق»، مع ما لذلك من «تأثير سلبي على البلدان المجاورة، بما فيها الأردن ولبنان وتركيا».

وجدد التأكيد على إرادة كندا المشاركة في التحالف الدولي ضد التنظيم.

وقال «لن نبقى مكتوفي الأيدي في الوقت الذي يواصل تنظيم داعش والمجموعات الملحقة به مذبحتهم الرامية الى إشاعة الفوضى في المنطقة بأسرها وإلى تشكيل مجموعات تابعة في شمال إفريقيا وجنوب آسيا، وإلى تجنيد شبان غربيين».

من ناحية أخرى، أعلن مصدر طبي عراقي، أمس، عن مقتل 16 مدنياً خلال قصف جوي للقوات العراقية استهدف أحد المنازل في قضاء الرطبة غرب الأنبار.

وقال إن «طائرة عسكرية عراقية أطلقت صاروخين على أحد المنازل وسط قضاء الرطبة أقصى غرب الأنبار، ما أسفر عن مقتل 16 مدنياً وإصابة 19 آخرين»، مشيراً إلى أن «معظم الضحايا من النساء والأطفال، فضلاً عن تدمير المنزل بالكامل وإلحاق أضرار مادية بالمنازل القريبة».

إلى ذلك، دعت القنصلية الأميركية في مدينة أربيل، أمس، جميع رعاياها في إقليم كردستان إلى أخذ الحيطة والحذرخلال اليومين المقبلين، خصوصاً أثناء خروجهم في الأماكن العامة.

من جهة أخرى، دعت أيضاً بقية السفارات والقنصليات والممثليات الأجنبية رعاياها في أربيل إلى أخذ الحيطة والحذر خلال اليومين المقبلين لدواعٍ أمنية، وتجنب الخروج الى الأماكن العامة.

 

تويتر