يهدف إلى توفير غطاء قانوني لجرائم التعذيب في سجونها

إسرائيل تقرّ قانوناً يتيح الإطعام القسري للأسرى المضربين عن الطعام

الأسير المحرر خضر عدنان بعد الإفراج عنه بعد أنهى مؤخراً إضرابا عن الطعام 55 يوماً. أرشيفية أ.ف.ب

صادق البرلمان الإسرائيلي، أمس، على قانون يتيح الإطعام القسري للأسرى المضربين عن الطعام حين تكون حياتهم معرضة للخطر أو يواجهون مشكلات صحية مزمنة، فيما رأت مؤسسة الضمير لرعاية الأسير الفلسطينية ان المصادقة على القانون تهدف إلى «توفير غطاء قانوني لجرائم التعذيب التي ترتكبها قوات مصلحة السجون الإسرائيلية».

وفي يونيو 2014 في غمرة إضراب جماعي عن الطعام نفذه أسرى فلسطينيون في السجون الإسرائيلية، بينهم 80 اسيراً استدعى تدهور احوالهم الصحية نقلهم إلى المستشفى، صوت البرلمان الاسرائيلي (الكنيست) في قراءة اولى ثم ثانية ثم ثالثة لمصلحة مشروع القانون نفسه، ولكن البرلمان حل قبل ان تنتهي آلية اقرار المشروع.

ومع ان القانون لا يأتي على ذكر الفلسطينيين تحديداً، إلا أن وزير الأمن الداخلي جلعاد اردان، الذي قدم التشريع اكد في السابق ان القانون مهم كون «الاضرابات عن الطعام التي ينفذها إرهابيون مسجونون اصبحت اداة لتهديد» إسرائيل. وأقر القانون بأغلبية 46 صوتاً مقابل 40 عارضوه.

ونددت القائمة العربية المشتركة في البرلمان الإسرائيلي «كنيست» في بيان «بقانون لتعذيب وإعدام الأسرى المضربين عن الطعام ولتقويض نضالهم المشروع».

وعارضت نقابة الأطباء الإسرائيليين بشدة مشروع القانون، محذرة انها «ستأمر الأطباء بالعمل فقط استناداً إلى القواعد والأخلاقيات، وعدم اطعام أو تغذية المضربين عن الطعام رغماً عنهم».

بينما نددت منظمة أطباء من اجل حقوق الإنسان-اسرائيل بالقانون «المشين»، مشيرة إلى انه يكشف عن «الوجه غير الديمقراطي» للبرلمان الإسرائيلي.

 

تويتر