إيران تدشن نظام رادار طويل المدى محلي الصنع

دشن الحرس الثوري الإيراني نظام رادار جديداً طويل المدى، مصنوعاً محلياً، على مقربة من الحدود العراقية، في إشارة إلى تعزيز الدفاعات الجوية، في الوقت الذي تخوض طهران ما قد تكون الأيام الأخيرة من المفاوضات النووية مع القوى الدولية.

ونقل التلفزيون الإيراني الرسمي في وقت متأخر من مساء السبت الماضي، عن البريجادير جنرال فرزاد إسماعيلي، قائد القوات الجوية في الحرس الثوري الإيراني، قوله إنه تم نشر نظام الرادار في مدينة الأهواز في إقليم خوزستان الجنوبي الغربي، على مقربة من الحدود العراقية.

وأعلنت إيران أن نظام الرادار الجديد الذي يحمل اسم (قدير)، مصمم ومصنع محلياً بالكامل، ويمكنه رصد طائرة على بعد 600 كيلومتر، وصاروخ باليستي على بعد 1100 كيلومتر. ونقلت وكالة الأنباء عن إسماعيلي قوله: «رصد وتعقب المركبات الجوية الدقيقة.. إحدى صفات نظام رادار قدير»، في إشارة إلى أن الرادار يمكنه أيضاً رصد الطائرات الصغيرة بلا طيار.

واتخذت إيران خطوات لتطوير دفاعاتها الجوية، بعد أن حذر مسؤولون أميركيون وإسرائيليون من عمل عسكري محتمل، لكبح برنامج طهران النووي.

وقال رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية الجنرال مارتن ديمبسي، في أبريل الماضي، إن «الخيار العسكري» ضد إيران لايزال قائماً.

 

تويتر