23 قتيلاً بتفجير عبوات ناسفة في بعقوبة

القوات العراقية تحبط هجوماً لـ «داعش» شرق الرمادي

صورة

أحبطت القوات العراقية، أمس، محاولة لتنظيم «داعش» للاستيلاء على منطقة الخالدية التي تخضع لسيطرة القوات العراقية شرق مدينة الرمادي، في وقت قتل 23 مدنياً في تفجيرات بعبوات ناسفة في أماكن متفرقة تابعة لمدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى.

وأعلنت الشرطة العراقية، أمس، أن القوات العراقية أحبطت محاولة لـ«داعش» للاستيلاء على منطقة الخالدية التي تخضع لسيطرة القوات العراقية شرق مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار (118 كيلومتراً غرب بغداد).

وقال مصدر في قيادة شرطة الأنبار، إن «داعش» نفذ، أمس، هجوماً واسعاً من محوري الفلوجة وجزيرة الخالدية، محاولاً اقتحام قضاء الخالدية، آخر معاقل القوات العراقية شرق الرمادي، وإن التنظيم «استخدم مركبات عسكرية من غنائم الجيش العراقي في معارك سابقة».

وأضاف أن «الجيش العراقي، وبمشاركة رجال العشائر، صد ومنع عناصر داعش من التقدم باتجاه الخالدية، مخلّفاً عشرات القتلى في صفوف التنظيم، فيما قتل أربعة جنود وأصيب أربعة آخرون».

كما أعلن مصدر أمني أن ثلاثة عناصر من «داعش» قتلوا خلال اشتباكات مع القوات الأمنية العراقية شرق تكريت (180 كيلومتراً شمال بغداد). وقال إن اشتباكات اندلعت بين «داعش» والقوات الأمنية العراقية، خلال تنفيذها مهمة استطلاعية بجبال حمربن في منطقة الفتحة شمال بلدة العلم، أسفرت عن مقتل ثلاثة من التنظيم. وكان مصدر أمني في محافظة كركوك، كشف، أول من أمس، أن عناصر تنظيم «داعش» بدأوا بالهروب من قضاء الحويجة مع عوائلهم، باتجاه نينوى والشرقاط، فيما بين أن القضاء أصبح «شبه خال» من وجود التنظيم.

وقال في حديث لـ«السومرية نيوز» إن «هناك انهياراً كبيراً بين صفوف مسلحي داعش في قضاء الحويجة جنوب غرب كركوك»، مبيناً أن «عناصر التنظيم بدأوا بالهروب مع عوائلهم باتجاه قضاء الشرقاط ومحافظة نينوى، مع تقدم القوات الأمنية في قضاء بيجي». وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن «قضاء الحويجة أصبح شبه خال من الإرهابيين»، مبيناً أن «التنظيم طالب من أهالي الحويجة عدم مغادرة بيوتهم، وسيعمل على معاقبتهم إذا خالفوا أوامره».

من ناحية أخرى، أعلنت الشرطة العراقية، أمس، مقتل 23 مدنياً وإصابة 33 آخرين في سلسلة انفجارات بعبوات ناسفة في أماكن متفرقة تابعة لمدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى (57 كيلومتراً شمال شرق بغداد).

وقالت إن «عبوة ناسفة موضوعة بالقرب من مسجد وحسينية الائمة المعصومين، في ناحية قرة تبة شمال بعقوبة، انفجرت وادت إلى مقتل تسعة من المصلين على الأقل، وأصيب 13 آخرون بجروح، وأن عبوة ناسفة موضوعة بجانب الطريق في حي الرحمة الثانية غرب بعقوبة انفجرت، وأسفرت عن مقتل ستة مدنيين، وأصيب سبعة آخرون بجروح». وأوضحت أن «عبوة ناسفة موضوعة بجانب الطريق في حي فلسطين وسط المقدادية شمال شرق بعقوبة انفجرت، وتسببت بمقتل ستة مدنيين، وأصيب تسعة آخرون بجروح، وأن عبوة ناسفة موضوعة بجانب الطريق في حي التحرير جنوب بعقوبة انفجرت، وأسفرت عن مقتل مدنيين اثنين، وأصيب أربعة آخرون بجروح». إلى ذلك، قال البيت الأبيض إن نائب الرئيس الأميركي، جو بايدن، تحدث مع رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، أول من أمس، بخصوص المعركة مع تنظيم «داعش»، وعبّر عن دعمه لجهود العراق لحشد مقاتلي العشائر المحليين. وقال في بيان «أشاد نائب الرئيس بالمكاسب الأخيرة في ساحة المعارك على يد هؤلاء المقاتلين، والمساهمات التي قدمها المستشارون العسكريون الأميركيون في تلك الجهود».

تويتر