ضبط سائق المركبة الذي تولى توصيل الإرهابي إلى هدفه

الكويت: انتحاري مسجد «الصوابر» سعودي

كشفت وزارة الداخلية الكويتية، أن الانتحاري الذي نفذ الهجوم في مسجد الإمام الصادق في منطقة الصوابر في العاصمة الكويتية، يوم الجمعة هو سعودي الجنسية ويُدعى فهد سليمان عبدالمحسن القباع، فيما ألقت أجهزة الأمن الكويتية القبض على سائق السيارة التي أوصلت الانتحاري إلى المسجد.

وأوضحت وزارة الداخلية في بيانها، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، أن الانتحاري دخل البلاد فجر يوم الجمعة عن طريق المطار، قبل ساعات من تنفيذ الهجوم، مشيرة إلى أن الأجهزة الأمنية «تعكف على البحث والتحري عن الشركاء والمعاونين في هذه الجريمة النكراء». وقتل مواطن سعودي في التفجير الإرهابي وهو - بحسب ما أعلنت السلطات الكويتية - الشيخ جعفر بن محمد بن رضا الصفار من محافظة القطيف.

وتبنى تنظيم «داعش» الهجوم الإرهابي الذي سقط ضحيته 26 قتيلاً و227 جريحاً في المسجد.

إلى ذلك، ألقت أجهزة الأمن الكويتية القبض على سائق السيارة التي أوصلت الانتحاري الذي نفذ التفجير، وفق ما أعلنت وزارة الداخلية في بيان.

كما أوقفت السلطات صاحب منزل اختبأ فيه السائق، بحسب البيان الذي أوردته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية.

وأوضح البيان أن صاحب المنزل الذي لم تكشف هويته، كويتي، وأن التحقيقات الأولية أفادت بأنه «من المؤيدين للفكر المتطرف المنحرف»، فيما تواصل أجهزة الأمن جهودها للتوصل لمعرفة الشركاء والمعاونين في هذا العمل الإجرامي والوصول إلى الحقائق والخيوط المتعلقة بهذه الجريمة النكراء.

أما السائق فهو «عبدالرحمن صباح عيدان سعود، وهو من مواليد 1989 ومن المقيمين بصورة غير قانونية»، دون أن تشير إلى جنسيته.

وأضافت الوزارة انه «عثر عليه مختبئاً بأحد المنازل في منطقة الرقة» في محافظة الأحمدي جنوب الكويت.

وكانت السلطات أوقفت السبت شخصاً قالت انه جراح نمر مجبل غازي المولود في 1988، وقالت انه صاحب السيارة التي استخدمت لنقل الانتحاري الذي قال تنظيم «داعش» إنه يدعى أبوسليمان.

وأشارت السلطات الكويتية إلى أن القبض على هذين الشخصين جاء بعد أن تمكنت أجهزة الأمن السبت من العثور على السيارة التي أقلت منفذ التفجير والقبض على مالكها.

تويتر