«داعش» يسيطر على مطار سرت في ليبيا

ناقلة تعرضت لإطلاق نار تسبب في حريق داخلها في سرت الليبية. رويترز

سيطر تنظيم «داعش» على مطار مدينة سرت الليبية، بعدما غادرت القوات الموالية لحكومة طرابلس القاعدة التي يضمها، في إطار «إعادة تمركز» في المنطقة، بحسب ما أفاد متحدث باسم هذه القوات أمس، وأعلن التنظيم المتطرف.

وقال رئيس المركز الإعلامي لغرفة العمليات المشتركة التابعة لرئاسة الأركان العامة الموالية لسلطات العاصمة محمد الشامي، لوكالة فرانس برس، «قاعدة القرضابية في سرت (450 كلم شرق طرابلس) بأيدي تنظيم داعش».

وأضاف «أخلت القوة التي كانت متمركزة في القاعدة مواقعها فيها في وقت متأخر من مساء الخميس، في إطار عملية إعادة تمركز تهدف إلى التركيز على تأمين منطقتي المحطة البخارية (15 كلم غرب سرت)، وهراوة (70 كلم شرق سرت)».

وتابع «دخل بعد ذلك عناصر التنظيم إلى القاعدة التي أخليت بالكامل، ولم يتبق فيها سوى طائرة عسكرية لا تعمل، ولا يمكن تصليحها».

وقاعدة القرضابية، التي تقع على بعد نحو 20 كلم جنوب سرت مسقط رأس معمر القذافي، تضم مطار المدينة الذي لطالما استضاف رؤساء دول ومسؤولين في عهد النظام السابق.

وقال تنظيم «داعش» في تغريدة على موقع تويتر، أمس، ان اشتباكات وقعت بين عناصره والقوات الموالية لحكومة طرابلس «في كل محاور مدينة سرت»، معلناً «السيطرة الكاملة على قاعدة القرضابية الجوية».

ومطار هذه القاعدة هو أول مطار في ليبيا تتأكد سيطرة التنظيم المتطرف عليه، منذ أن تمكن من السيطرة في فبراير الماضي على الأجزاء الكبرى من مدينة سرت، وأغلبية المباني الحكومية فيها.

تويتر