الجبوري ينتقد الاستعدادات لمعركة الأنبار.. ويطالب بدور أكبر لأبناء العشائر في تحرير مناطقهم

القوات العراقية تستعيد مواقــع جنوب الرمــادي.. و«داعش» يتقـدم في الفلوجة

قافلة لقوات «الحشد الشعبي» تتجه من منطقة بحيرة الثرثار باتجاه الرمادي لمحاربة تنظيم «داعش». رويترز

استعادت القوات العراقية، بمساندة قوات «الحشد الشعبي»، المؤلف معظمها من فصائل شيعية، أمس، السيطرة على مناطق جنوب الرمادي، مركز محافظة الأنبار، فيما سيطر تنظيم «داعش» على مناطق جديدة شمال ناحية الكرمة شرق الفلوجة، عقب اشتباكات مع قوات الجيش العراقي. وفي وقت عبرت جهات عدة عن عدم الارتياح لاسم العملية التي أطلق عليها «لبيك يا حسين» لتحرير الرمادي، اعتبر رئيس مجلس النواب العراقي، سليم الجبوري، أن التهيئة والاستعداد لمعركة الأنبار «لم تكن على المستوى المطلوب»، مشدداً على ضرورة أن يلعب المقاتلون السنة دوراً رئيساً في مواجهة المتطرفين.

وتمكنت القوات العراقية، أمس، من السيطرة على منطقتين جنوب مدينة الرمادي، غداة إطلاقها عملية واسعة باسم «لبيك يا حسين»، تهدف لمحاصرة الأنبار في خطوة نحو تحريرها من سيطرة «داعش».

وقال ضابط برتبة عقيد في الجيش من قيادة عمليات الأنبار، إن «القوات العراقية، بينها الجيش وقوات أمنية أخرى، وبمساندة الحشد الشعبي، استطاعت تحرير منطقتي الحميرة والطاش، بعد خوضها اشتباكات ضد داعش».

وأضاف أن «الاشتباكات أجبرت عناصر التنظيم على الهروب» من كلا المنطقتين الواقعتين إلى الجنوب من مدينة الرمادي.

وأوضح أن القوات العراقية تمكنت بعدها من التوغل والانتشار وفرض سيطرتها على المنطقتين، كما «انتشرت في أجزاء من جامعة الأنبار» المحاذية لمنطقة الطاش.

وتقع كلا المنطقتين في جنوب من الرمادي (100 كلم غرب بغداد)، حيث تفرض القوات العراقية سيطرتها، وتواصل محاصرة المدينة التي لم يبدأ الهجوم الحاسم لتحريرها حتى الآن.

وتمكن التنظيم خلال هجمات متلاحقة وانسحاب قوات الجيش، من السيطرة على الرمادي التي صمدت على مدى عام ضد محاولات السيطرة عليها، وهو الأمر الذي وصف بأسوأ انتكاسة عسكرية منذ نحو عام.

ودفع الأداء الضعيف للقوات الحكومية رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إلى إرسال قوات «الحشد الشعبي» التي تجمع فصائل شيعية، للوقوف ضد التنظيم في محافظة الأنبار.

لكن العملية التي أطلقت عليها اسم «لبيك يا حسين»، والتي تهدف لتحرير مناطق في محافظة صلاح الدين (شمال بغداد)، في خطوة لمحاصرة الأنبار ثم تحريرها، أثارت مخاوف من حدوث توتر طائفي.

وانتقدت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، التي تلعب دوراً في محاربة التنظيم عبر تحالف دولي تتولى قيادته واشنطن، تسمية العملية التي تشير إلى التشيع في بيئة غالبيتها سنية.

وقال المتحدث باسم «البنتاغون»، الكولونيل ستيفن وارن، رداً على تسمية العملية «أعتقد أن هذا لا يساعد».

وأضاف «لقد قلت دائماً إن مفتاح النصر، مفتاح طرد داعش من العراق، هو عراق موحد، يرمي انقساماته المجتمعية، ويتوحد ضد التهديد المشترك». كما انتقد الزعيم الشيعي، مقتدى الصدر، اسم العملية، قائلاً إن «تلك التسمية سيساء فهمها، لا محالة».

وأضاف «لا نريد أن يستغلها الطرف الآخر لجعل الحرب طائفية، بل هي (العملية) وطنية إسلامية» .

واقترح أن يطلق عليها اسم «لبيك يا صلاح الدين أو لبيك يا أنبار، فكلها في خدمة الوطن».

ودفعت المواجهات الأخيرة إلى نزوح ما لا يقل عن 55 ألف شخص من مناطق الرمادي، فيما انقطعت السبل عن آخرين لايزالون في مناطق خطرة، وفقاً لمنظمات إغاثية.

وطالبت السلطات النازحين بإحضار كفيل، للسماح بالمرور إلى مناطق أخرى، خصوصاً إلى بغداد، خوفاً من تسلل مسلحين بينهم، ما دفع البعض منهم إلى العودة إلى مناطق المواجهات في الرمادي، حسبما ذكرت منظمة الانقاذ الدولي التي أشارت إلى إمكانية الحصول على كفيل مقابل بضع مئات من الدولارات.

واعتبرت المنظمة أن هذا الأمر تترتب عليه «أعباء مادية يتحملها أناس ضعفاء للغاية»، في إشارة إلى عدم جدوى الأمر لتحقيق استقرار امني.

من ناحية أخرى، أفادت مصادر عسكرية عراقية، أمس، بأن تنظيم «داعش» سيطر على مناطق جديدة في شمال ناحية الكرمة شرق الفلوجة (60 كم غرب بغداد)، عقب اشتباكات مع قوات الجيش العراقي.

وقالت المصادر إن اشتباكات مسلحة اندلعت، أمس، بين القوات الجيش العراقي والتنظيم، استخدم فيها الطرفان اسلحة خفيفة ومتوسطة شمال ناحية الكرمة شرق الفلوجة، ما أسفر عن انسحاب القطعات العسكرية من مناطق الشيحة والكناطر ودخول التنظيم إلى المنطقتين والسيطرة عليهما.

وأوضحت أن التنظيم قام بالتحصن في المؤسسات والبنايات الرسمية العالية، ورفع راية التنظيم بدلاً من العلم العراقي.

في السياق، اعتبر سليم الجبوري أن التهيئة والاستعدادات لمعركة الأنبار «لم تكن على المستوى المطلوب».

وقال الجبوري في مقابلة مع «فرانس برس»، أمس، «أعلنت ساعة الصفر، كان ينبغي أن تكون هناك تهيئة أفضل لهذه المعركة المهمة، خصوصاً أن الانبار تمثل قلعة، وإذا تم الانتصار فيها على داعش، فإن ذلك سيهيئ لمعركة أكبر تتمثل في تحرير نينوى»، في إشارة المحافظة التي سقطت في أيدي االتنظيم السنة الماضية.

وأضاف «لكن تبين بعد حين أن مقدار التهيئة والاستعداد لم يكن في المستوى المطلوب».

وقال إن «طبيعة الخلافات الموجودة في بعض القضايا التي نعتبرها مهمة بما يتعلق بوحدة القيادة ودور العشائر واسنادها، وكذلك دور القوات العسكرية، أثر في المعنويات».

ورأى أن العشائر تحتاج إلى اسناد ودعم بالسلاح، وهذا لم يتحقق، قائلاً إن «هذه النقاط يجب التركيز عليها في معركتنا مع داعش التي توصف بأنها من المكون السني».

وأضاف أن «الذي يواجهها يجب أن يكون من المكون السني بعد أن يدعم، لا أن يكون تابعاً في مواجهته لها، أعتقد أن هذه قضية عسكرية وأمنية أساسية في عملية التحرير».

ورأى الجبوري أنه «إذا ما استطعنا أن نعيد ترتيب وهيكلة القوات العسكرية المحاربة واسنادها ودعمها، واشراك أهالي الانبار من الممكن أن نتجاوز المشكلة التي وقعنا بها».

 

 

تويتر