الحكومة السودانية ترفض اتهامات جوبا بدعم المعارضة المسلحة

أعلنت الحكومة السودانية رفضها اتهامات حكومة جنوب السودان لها بدعم المعارضة المسلحة التي يقودها رياك مشار. ونقلت وكالة السودان للأنباء (سونا)، عن الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية، علي الصادق، القول إن «هذا الاتهام يتناقض مع الجهود التي تبذلها الحكومة السودانية من أجل تحقيق الاستقرار في جنوب السودان، حتى تتفرغ الدولة هناك إلى قضايا شعبها الملحة». وجدد الناطق «التزام السودان بسياسة حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لدولة الجنوب». وأشار إلى أن «الأوضاع في جنوب السودان لها أثر في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه من تفاهمات بين الخرطوم وجوبا»، معرباً عن أمله في أن «يحل الجنوبيون خلافاتهم حتى ينعكس ذلك على إنفاذ الاتفاقات بين البلدين».

وقال متمردو جنوب السودان، أمس، إنهم سيطروا على مصفاة قريبة من الحقل النفطي الرئيس في ولاية أعالي النيل، التي اشتعل فيها القتال في الأيام الأخيرة، وإنهم أبلغوا الشركات العاملة هناك بوقف الأنشطة وإجلاء موظفيها.

وقال المتحدث باسم الحركة الشعبية لتحرير السودان/الجيش الشعبي لتحرير السودان، جيمس جاديت داك، إن المتمردين مازالوا يقاتلون القوات الحكومية في المنطقة التي يوجد بها حقل بالتوش، أكبر حقول النفط بجنوب السودان.

 

تويتر