ميليشيات طرابلس تحتجز 170 تونسياً

مسلحو «داعش» يهربون إلى أوروبا في قوارب المهاجرين

مهاجرات إفريقيات تم إلقاء القبض عليهن قبل أن يستقللن قوارب هجرة غير شرعية أمس. أ.ف.ب

أكد مسؤول ليبي أن مسلحي تنظيم داعش يتم تهريبهم إلى أوروبا بوساطة عصابات تهريب المهاجرين غير الشرعيين في البحر المتوسط، فيما قالت مصادر إعلامية وشهود إن مسلحين ليبيين احتجزوا في مدينة طرابلس 170 من العمال التونسيين، منذ أول من أمس.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، أمس، على موقعها باللغة العربية عن المستشار في الحكومة الليبية المعترف بها دولياً، عبدالباسط هارون، القول إن المهربين يخبئون المسلحين في القوارب الممتلئة بالمهاجرين.

ونقلت عن بعض المهربين في ليبيا القول إن «تنظيم داعش يسمح لهم بمواصلة عملهم في تهريب المهاجرين مقابل الحصول على نسبة 50% من الأموال التي يحصلون عليها».

وكانت وكالة الحدود الأوروبية حذرت، في وقت سابق هذا العام، من أن مقاتلين أجانب يستخدمون طرق تهريب غير تقليدية للوصول إلى أوروبا. وكان السفير الليبي لدى الأمم المتحدة، إبراهيم الدباشي، قال الأسبوع الماضي إن بلاده سترفض محاولة الاتحاد الأوروبي الحصول على دعم الأمم المتحدة لاستخدام القوة العسكرية ضد مهربي البشر في البحر المتوسط.

من ناحية أخرى، نقلت تقارير إعلامية، أمس، في تونس، شهادات عن مواطنين تم احتجاز أقاربهم في طرابلس، وأضافت أن التونسيين يتعرضون إلى ملاحقات هناك. وقال أحد أهالي المحتجزين إنه تم اقتياد العديد من التونسيين، أمس، من قبل قوات يبدو أنها تتبع لمدينة مصراتة، وجرى احتجازهم في مبنى بطرابلس. وأضاف: «علمنا أن الإيقافات جاءت ردا على اعتقال ليبي بأحد المطارات التونسية». وتابع «قال لنا مسؤول في السفارة إن عدد التونسيين المحتجزين بلغ 170 فرداً».

 

تويتر