اليامي: نهج حقوق الإنسان يشكل مدخلاً أساسياً لمنع التطرف

اليامي: الواقع العربي في السنوات الماضية يشير إلى أوضاع قاتمة. أرشيفية

تشارك دولة الإمارات في أعمال الدورة السابعة للجنة حقوق الإنسان العربية «لجنة الميثاق» التي انطلقت، أمس، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، والمخصصة لمناقشة التقرير الأول المقدم من لبنان حول أوضاع حقوق الإنسان.

ومثل الدولة مساعد وزير الخارجية للشؤون القانونية، المستشار عبدالرحيم يوسف العوضي، ومسؤول الجامعة العربية في سفارة الدولة بالقاهرة علي الشميلي.

وترأس الجلسة الدكتور هادي اليامي، رئيس لجنة حقوق الإنسان العربية، ومشاركة مندوب لبنان الدائم لدى الجامعة وسفيرها لدى مصر، خالد زيادة.

وأكد رئيس لجنة حقوق الإنسان العربية هادي بن علي اليامي، في كلمته أمام أعمال الدورة، أنه لا سبيل لتقدم البلاد العربية من الخليج إلى المحيط إلا عبر تمكين أبناء الوطن العربي من التمتع بممارسة جميع حقوقهم وحرياتهم الأساسية.

وقال إن واقع الحال يشير في السنوات القليلة الماضية إلى أوضاع عربية قاتمة، تغلب عليها الصراعات، والعنف الدموي، والأعمال الإرهابية، والسلوكيات المتطرفة والهمجية التي لم يسبق لها مثيل، بما يتسبب عنها من انتهاكات فظيعة لحقوق الإنسان.

وأضاف أن نهج حقوق الإنسان يشكل مدخلاً أساسياً لمنع انتشار تيارات العنصرية والكراهية والتطرف والعنف والإرهاب الذي تشهده مجتمعاتنا العربية، خصوصاً أن تعزيز وحماية حقوق الإنسان يمكننا من إعادة بناء المجتمع المتسامح، والذي يعيش أفراده في سلام وحسن جوار، عن طريق الحوار والتبادل وقبول الاختلاف.

من جانبه، استعرض السفير زيادة تقرير بلاده بمجال حقوق الإنسان والقوانين ذات الصلة بحقوق المواطنين والدور الحاسم الذي تلعبه منظمات وجمعيات المجتمع المدني في طرح المسائل المتعلقة بجميع جوانب حقوق الإنسان.

تويتر