إيطاليا تعتقل شبكة متطرفة خططت لهجوم في الفاتيكان

صورة من فيديو للشرطة الإيطالية خلال اعتقال أحد المتطرفين. إي.بي.إيه

أعلنت السلطات الإيطالية، أمس، اعتقال تسعة أشخاص يشتبه في انتمائهم لشبكة متطرفة، شنت هجمات دامية في باكستان، وربما كانوا يخططون لهجوم انتحاري في الفاتيكان. وذكرت تقارير أولية من الشرطة أنه جرى صدور 18 أمر اعتقال، لكن المدعي العام بمقاطعة كالياري ذكر أنه ألقي القبض على تسعة أشخاص فقط، ثمانية من باكستان وواحد من أفغانستان. واعتبر 11 مشتبهاً فيهم آخرين هاربين. وقال محققون سمعوا، في مكالمات هاتفية جرى التنصت عليها، إن المشتبه فيهم يقولون إنهم سيبدأون «عملاً كبيراً في إيطاليا». ومحادثات تشير أيضاً إلى أن الهدف ربما يكون هو الفاتيكان.

وأضاف أن خمسة مشتبهاً فيهم متهمون بجريمة القتل الجماعي، بسبب تدبيرهم لهجوم بسيارة مفخخة، وقع في 29 أكتوبر 2009، في إحدى أسواق النساء بمدينة بيشاور، الذي قتل 137 شخصاً. ووقع الهجوم بينما كانت وزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون تزور باكستان.

وترددت تقارير أن الشبكة الإرهابية المزعومة، التي يتردد أن لها صلات بتنظيم القاعدة وحركة طالبان، لديها مقر عمليات في ساردينيا، وهي جزيرة ضخمة في البحر المتوسط، معروف أنها ليست معقلاً للتطرف الإسلامي. وذكرت السلطات أن بعض المشتبه فيهم لهم صلات مباشرة بـ«طالبان» و«القاعدة»، وأن اثنين منهم قاما بحماية زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن، بينما كان مختبئاً. وتردد تقارير أن مشتبهاً فيه آخر، وهو إمام قام بجمع أموال من الجاليتين الباكستانية والأفغانية في إيطاليا لتمويل الإرهاب.

تويتر