الأكراد يوسّعون المنطقة العازلة حول مدينة كركوك

أعلن إقليم كردستان، أمس، أن قوات البشمركة الكردية مدعومة بغارات التحالف الدولي، أخرجت تنظيم «داعش» من منطقة مساحتها 84 كيلومتراً مربعاً حول مدينة كركوك، شمال العراق خلال اليومين الماضيين، موسعة بذلك منطقة عازلة حول المدينة النفطية. وقال المجلس الأمني في إقليم كردستان، إن قوات البشمركة المدعومة بضربات يشنّها تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة أخرجت تنظيم «داعش» المتطرف من منطقة مساحتها 84 كيلومتراً مربعاً في شمال العراق خلال يومين.

وأكد في بيان أن ما لا يقل عن 35 من مقاتلي التنظيم قتلوا باشتباكات عنيفة مع البشمركة في هجوم جنوب كركوك، بدأ السبت الماضي على جبهتين. وأضاف أن البشمركة مازالت تملك زمام المبادرة، فتوغلت في عمق المنطقة التي يسيطر عليها التنظيم، ما اضطره إلى اللجوء إلى «أعمال جبانة» هدفها إيذاء المدنيين الأبرياء. وسيطر الأكراد على كركوك بالكامل الصيف الماضي، مع اجتياح «داعش» شمال البلاد، وتفككت فرق عدة تابعة للجيش العراقي.

من جهته، أكد التحالف الدولي في بيان، أمس، أنه وفر «معلومات استطلاعية ومشورة وعناصر مساعدة»، بالإضافة إلى ضربات جوية لدعم البشمركة الذين سيطروا على «عشرات الأميال المربعة».

 

تويتر