أوباما: قلقون من سيطرة جماعات «إرهابية» في ليبيا

أوباما ورينزي خلال مؤتمر صحافي في واشنطن أول من أمس. رويترز

أشاد الرئيس الأميركي باراك أوباما «بحيوية» و«رؤية» رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي، خصوصاً على المستوى الاقتصادي، وذكّر بالقلق الأميركي من إقامة مناطق تسيطر عليها جماعات «إرهابية» في ليبيا، وقال إن تنظيم «داعش يريد بوضوح شديد استغلال الفوضى في ليبيا لنشر قسم من رجاله هناك».

ورأى أوباما وضيفه الإيطالي، خلال مؤتمر صحافي في البيت الأبيض، أول من أمس، ان أزمة الهجرة السرية في البحر المتوسط لا يمكن ان تحل من دون استقرار الوضع في ليبيا، وأكدا ان «بضع ضربات جوية» لن تكفي لتحقيق ذلك.

وتحدث أوباما عن تعزيز مكافحة الإرهاب بالتزامن مع جهد سياسي. وقال ان «التنسيق مع إيطاليا وشركاء أساسيين آخرين سيكون مهماً جداً»، مؤكداً ان الحل الوحيد للأمد الطويل هو إقامة حكومة «تسيطر على حدودها وتعمل معنا». وأضاف ان هذا الأمر «سيستغرق بعض الوقت». وتابع أوباما «لا يمكن تسوية المشكلة ببضع ضربات لطائرات من دون طيار او ببعض العمليات العسكرية»، مشيراً إلى «بلد ممزق وفصائل قبلية عدة وحكومة مركزية لا تعمل».

وقال رينزي ان «الحل الوحيد اليوم هو السلام (في ليبيا)، واستقرار المؤسسات». وأكد ان 91% من المهاجرين إلى إيطاليا من إفريقيا يمرون عبر ليبيا.

وقال رينزي في زيارته الأولى للبيت الأبيض كرئيس للوزراء، ان «المتوسط بحر وليس مقبرة». وحول الوضع الأمني، رأى رينزي انه على كل الدول ان تشعر بأنها معنية. وقال «علينا ان نعي ان العمل الذي يجب القيام به يتعلق بليبيا، وكذلك بكل إفريقيا، وأقول أيضاً، بالعالم بأسره».

 

تويتر