بعد تنظيمها الناجح للقمة العربية الـ 26 في شرم الشيخ

الجابر: مصر استرجعت مكانتها وموقعها المحوري في المنطقة

الجابر في حوار مع وكالة أنباء الشرق الأوسط. وام

أكد وزير دولة رئيس المكتب التنسيقي للمشاريع التنموية الإماراتية في مصر، سلطان بن أحمد سلطان الجابر، أن التنظيم الناجح للقمة العربية الـ26 في شرم الشيخ، يؤكد أن مصر ومن خلال وقوف أشقائها إلى جانبها، استرجعت مكانتها وموقعها المحوري في المنطقة.

سلطان الجابر:

«مصر بخير، وثقتنا بمصر المستقبل كبيرة، وهي قوية وقادرة على التصدي للتحديات، بفضل التلاحم بين قيادتها وشعبها».

وقال الجابر في حوار مع وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ.ش.أ) على هامش القمة العربية، التي استضافتها مصر أخيراً، إن النتائج الإيجابية التي توصلت إليها القمة تؤكد نجاح مصر في استضافتها، موضحاً أن إدارة جلسات القمة بحنكة سياسية من قبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، كان لها دور كبير في النتائج الطيبة التي تم التوصل إليها، والتي ساهمت في ضخ الأمل والتفاؤل بالعمل العربي المشترك، الذي يهدف إلى ضمان الاستقرار، والتركيز على تحقيق طموحات الشعوب بالتنمية والازدهار.

وأضاف أن مصر تسير على الطريق الصحيح لاستعادة دورها ووزنها السياسي، وقدرتها على القيام بدور محوري في المنطقة، موضحاً أن مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري أيضاً قد حقق نجاحاً كبيراً في تحقيق أهدافه، وذلك بشهادة المشاركين من مصر والمنطقة والعالم، وهو لم يكن هدفاً نهائياً، فهو نقطة البداية بالنسبة لبناء مصر الحديثة.

وشدد الجابر على أن جميع الجهات العالمية المعنية بالاقتصاد تؤكد أن مصر تسير في الاتجاه الصحيح، سواء كنا نتحدث عن مؤسسات دولية متعددة الأطراف، مثل صندوق النقد والبنك الدوليين، أو بالنسبة للمستثمرين من القطاع الخاص الذين شاركوا بنشاط وفعالية في مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري، وأعلنوا الكثير من المشروعات الاستراتيجية التي تؤكد تحسن النشاط الاقتصادي في مصر.

وقال الجابر إن دولة الإمارات كانت أول من أيّد ودعم مبادرة عاهل السعودية الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز، بالدعوة إلى هذا المؤتمر، حيث أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أن توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، تؤيد وتدعم هذه المبادرة التي تجسد الحرص الكبير على دعم الأشقاء في جمهورية مصر العربية، بما يحقق تطلعاتهم وطموحاتهم نحو تحقيق الاستقرار والمزيد من التقدم والازدهار.

وأضاف الجابر أن الحضور السياسي رفيع المستوى لنخبة مرموقة من الزعماء العالميين في المؤتمر، أثبت أن مصر تسير على الطريق الصحيح لاستعادة دورها ووزنها السياسي، وقدرتها على القيام بدور محوري في المنطقة، وأسهم هذا الحضور في تقديم رسالة إلى العالم، تؤكد دعم توجه الحكومة المصرية. يضاف إلى ذلك أجواء الشفافية التي سادت في جلسات ونقاشات المؤتمر، التي أعطت رسالة إيجابية بأن مصر منفتحة على الحوار الإيجابي البنّاء.

وقال الجابر إن المرحلة المقبلة تتطلب وضع خطة عمل متكاملة لتنفيذ مخرجات المؤتمر والتعامل مع تحدياتها، وأنا على ثقة بأن الأشقاء في مصر قيادة وحكومة وشعباً، يمتلكون طموحات كبيرة، وعزيمة وإصراراً أكبر على تحقيق هذه الطموحات من خلال مواجهة التحديات، بما في ذلك تجاوز البيروقراطية وتفعيل الأداء الإداري، وقطع مراحل أكبر في وقتٍ أقل، والتركيز على تحقيق النتائج الفعلية.

واختتم الجابر بالقول إن مصر بخير، وهي قوية وقادرة على التصدي لمختلف التحديات، بفضل التلاحم بين قيادتها وشعبها، كما أود أن أؤكد أن توجيهات القيادة في دولة الإمارات هي باستمرار الوقوف إلى جانب مصر، وأن تحقيق النتائج الإيجابية هو ثمرة العمل المخلص والجهود الدؤوبة، وأن ثقتنا بمصر المستقبل كبيرة، ولا حدود لها، وأن مصر ستواصل مسيرة التنمية بدعم من أشقائها.

 

تويتر