الإمارات ودول خليجية تعتزم مساعدة تونس في التسلح ضد الإرهاب

التهامي العبدولي. أرشيفية

كشف مسؤول تونسي في وزارة الخارجية، أمس، استعداد دولة الإمارات ودول خليجية أخرى مساعدة تونس على اقتناء أسلحة لتعزيز جهودها في حربها ضد الإرهاب.

وقال كاتب الدولة لدى وزير الخارجية المكلف بالشؤون العربية والإفريقية التهامي العبدولي، إنه سيتم التباحث في هذا الدعم خلال زيارة الرئيس الباجي قايد السبسي المرتقبة إلى دولة الإمارات.

وأضاف في تصريحات لإذاعة «شمس اف ام»، أمس، «يمكن ان يتخذ (الدعم) خيارات عدة إما دعم مالي أو شراء أسلحة. لم يتم الحسم فيه نهائياً». وقال «ما لاحظناه لدى الإمارات هو الاستعداد لمساعدة تونس بالشكل الذي ترغبه».

وأوضح أن هناك استعداداً أيضاً لدى الكويت والسعودية لدعم تونس وتحديد ما تطلبه في الحرب على الإرهاب.

وكانت تقارير اعلامية أشارت إلى مقترح إماراتي خلال محادثات في القمة العربية التي احتضنتها مصر لاقتناء أسلحة من فرنسا بهدف مساعدة تونس في حربها ضد الإرهاب في أعقاب الهجوم الذي استهدف متحف باردو وأوقع 24 قتيلاً من بينهم 21 من السياح الأجانب.

وتواجه جهود تونس في مكافحة الجماعات الارهابية المتحصنة في الجبال والمرتفعات صعوبات ترتبط خصوصاً بالاستطلاع والرصد الليلي.

وكان رئيس الحكومة التونسية الحبيب الصيد كشف اثر الهجوم الارهابي على متحف باردو، أن اجتماعاً للمجلس الأعلى للجيوش والأمن شدد على تدعيم المؤسستين العسكرية والأمنية بالإمكانات والتجهيزات اللازمة بالتعاون مع الدول الصديقة والشقيقة، لا سيما الإسراع بإتمام صفقة لاقتناء ثماني طائرات عمودية نوع بلاك هوك من الولايات المتحدة يتوقع تسلّمها في النصف الثاني من العام الجاري.

وقال الرئيس السبسي أيضاً بعد أحداث باردو، إن تونس تحتاج لمساعدات فورية من المجتمع الدولي. ولم تحدد الزيارة المرتقبة للسبسي إلى الإمارات وهي حليف قوي في الحرب على الإرهاب والجماعات المتطرفة في المنطقة.

 

تويتر