القمة العربية تجدّد التأكيد المطلق على سيادة الإمارات الكاملة على جزرها الثلاث وتدعو إيران إلى إنهاء احتــلالها للجزر

«إعلان شرم الشيخ» يقرّ مبدأ تــشكيل قوة عربية.. ويؤيد استمرار «عاصفـــة الحزم»

صورة

وافق القادة العرب، أمس، في ختام قمتهم التي استضافتها مصر، على قرار يتعلق بتشكيل قوة عربية مشتركة، تهدف إلى مواجهة التحديات الأمنية التي تواجهها المنطقة العربية. وأيد بيان «شرم الشيخ» دعمه لعملية «عاصفة الحزم» في اليمن، واستمرارها حتى انسحاب الحوثيين، وجددت القمة التأكيد المطلق على سيادة دولة الإمارات الكاملة على جزرها الثلاث: طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبوموسى، وتأييدها كل الإجراءات والوسائل السلمية التي تتخذها الدولة لاستعادة سيادتها على جزرها المحتلة.

• القمة تدعو إلى دعم موازنة دولة فلسطين لمدة عام.

• المطالبة بتقديم الدعم الكامل للحكومة الشرعية في ليبيا.

 • دعوة مجلس الأمن إلى تحمُّل مسؤولياته تجاه الأزمة السورية.

وفي التفاصيل، قرر القادة العرب المشاركون في القمة العربية السادسة والعشرين ــ التي اختتمت أعمالها أمس في شرم الشيخ، حيث ترأس وفد الدولة صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي، عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، والذي غادر بعد إجراء مجموعة من اللقاءات على هامش القمة، بحث فيها مع قادة وممثلي الحكومات أوجه التعاون المشترك والقضايا المطروحة ــ اعتماد مبدأ إنشاء قوة عسكرية عربية، تشارك فيها الدول اختيارياً. وينص القرار الصادر عن القمة على أن هذه القوة «تضطلع بمهام التدخل العسكري السريع، وما تكلف به من مهام أخرى لمواجهة التحديات التي تهدد أمن وسلامة أي من الدول الأعضاء وسيادتها الوطنية، وتشكل تهديداً مباشراً للأمن القومي العربي، بما فيها تهديدات التنظيمات الإرهابية بناءً على طلب من الدولة المعنية». وقال البيان الختامي الذي تلاه الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي «نؤكد (القادة العرب) على احتفاظنا بكل الخيارات المتاحة، بما في ذلك اتخاذ اللازم نحو تنسيق الجهود والخطط لإنشاء قوة عربية مشتركة».

وقال الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، في كلمته بختام أعمال القمة العربية، إن أساليب وآليات صيانة الأمن القومي ستكون محل بحث من الدول الأعضاء. وأضاف السيسي أنه سيتم تشكيل فريق رفيع المستوى، تحت إشراف رؤساء أركان القوات المسلحة بالدول العربية، من أجل دراسة كل الجوانب المتعلقة بإنشاء القوة العربية المشتركة وتشكيلها.

وكلف القادة العرب الأمين العام للجامعة التنسيق مع رئاسة القمة بدعوة فريق رفيع المستوى تحت إشراف رؤساء أركان القوات المسلحة في الدول الأعضاء، للاجتماع خلال شهر من صدور القرار. وقد تحفظ العراق على القرار العربي بإنشاء تلك القوة.

كما أعرب البيان الختامي للقمة عن دعمه لعملية «عاصفة الحزم»، بعد استنفاد كل الوسائل للوصول لحل سلمي للانقلاب الحوثي، وأكد أمين عام الجامعة أن العملية ستستمر حتى انسحاب الحوثيين وتسليم أسلحتهم للشرعية اليمنية. ونص البيان الذي صدر باسم «إعلان شرم الشيخ» على أن الحملة العسكرية التي تشارك فيها 10 دول ضد المقاتلين الحوثيين في اليمن، ستستمر إلى أن «تنسحب الميليشيات الحوثية وتسلم أسلحتها». ووصف البيان محاولات الحوثيين للاستيلاء على السلطة في اليمن بأنها «انقلاب».

وطالب القادة العرب جماعة الحوثيين بالانسحاب الفوري من العاصمة صنعاء، والمدن الأخرى، والمؤسسات والمصالح الحكومية، وإعادة تطبيع الوضع الأمني في العاصمة والمحافظات الأخرى، وإعادة الأسلحة الثقيلة والمتوسطة إلى السلطات الشرعية الدستورية.

كما دعا البيان المجتمع الدولي إلى دعم الجهود العربية في مكافحة الإرهاب، مشدداً على أن المجتمع الدولي يجب ألا يميز بين التنظيمات الإرهابية، ويجب مواجهة كل التنظيمات الإرهابية في المنطقة دون تفرقة. كما شدد البيان الختامي على ضرورة إخلاء الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل.

وجددت القمة العربية التأكيد المطلق على سيادة دولة الإمارات العربية المتحدة الكاملة على جزرها الثلاث: طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبوموسى، وتأييدها كل الإجراءات والوسائل السلمية التي تتخذها دولة الإمارات لاستعادة سيادتها على جزرها المحتلة.

واستنكرت القمة في بيان بشأن الجزر الإماراتية الثلاث المحتلة من قبل إيران استمرار الحكومة الإيرانية في تكريس احتلالها للجزر الثلاث، وانتهاكاتها المتكررة لمذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين حول جزيرة أبوموسى، الموقعة في 20 نوفمبر 1971، بما فيها قيام الجمهورية الإسلامية الإيرانية بممارسة نشاطات مخالفة للالتزامات المترتبة على مذكرة التفاهم، إلى جانب قيامها بأعمال استفزازية، هدفها التغيير الديمغرافي للجزيرة عن طريق بناء منشآت سكنية، وتوطين سكان غير سكانها الأصليين، إلى جانب قيامها بمناورات وتدريبات عسكرية، وبناء منشآت غير مشروعة، التي شملت إقامة مراكز اقتصادية وثقافية واجتماعية ورياضية ودينية، وبناء مستشفيات، وزيارات متكررة لكبار المسؤولين الإيرانيين، وأعضاء لجنة الأمن القومي لشؤون السياسة الخارجية بمجلس الشورى الإيراني.

واعتبرت القمة في بيانها تلك الانتهاكات تعدياً صارخاً على سيادة دولة الإمارات على جزرها الثلاث، باعتبار أن تلك الإجراءات والادعاءات باطلة، وليس لها أي أثر قانوني، ولا تنتقص من الحق السيادي لدولة الإمارات العربية المتحدة في جزرها الثلاث، كما أنها تعد انتهاكاً لمذكرة التفاهم المبرمة بين البلدين، وأعمالاً منافية لأحكام القانون الدولي.

وطالبت الجمهورية الإسلامية الإيرانية باحترام سيادة الدولة على جزرها الثلاث، والكف عن هذه الانتهاكات والأعمال الاستفزازية التي تعد تدخلاً في الشؤون الداخلية لدولة مستقلة ذات سيادة. ودعت الحكومة الإيرانية مجدداً إلى إنهاء احتلالها للجزر الإماراتية الثلاث، والكف عن فرض الأمر الواقع بالقوة، والتوقف عن إقامة أي منشآت فيها بهدف تغيير تركيبتها السكانية والديمغرافية.

وأعربت القمة عن بالغ القلق إزاء تفاقم الأزمة السورية، وما تحمله من تداعيات خطرة على مستقبل سورية وأمنها واستقرارها ووحدتها الوطنية وسلامتها الإقليمية. وأكدت القمة مجدداً ضرورة تحمل مجلس الأمن مسؤولياته الكاملة إزاء التعامل مع مختلف مجريات الأزمة السورية.

وأكد إعلان شرم الشيخ محورية القضية الفلسطينية، كونها قضية كل عربي. وشدد الإعلان على أن التأييد العربي التاريخي للقضية الفلسطينية سيظل قائماً حتى يحصل الشعب الفلسطيني على كامل حقوقه المشروعة والثابتة في كل مقررات الشرعية الدولية، ووفقاً لمبادرة السلام العربية. ودعت القمة لدعم موازنة دولة فلسطين لمدة عام تبدأ من الأول من أبريل المقبل، كما أكدت دعمها لقرارات المجلس المركزي الفلسطيني الداعية لإعادة النظر في كل العلاقات السياسية والاقتصادية والأمنية مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، بما يضمن إجبار إسرائيل على احترام الاتفاقيات الموقعة، واحترام قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي.

وأكدت القمة مجدداً ضرورة الالتزام باحترام وحدة وسيادة ليبيا وسلامة أراضيها، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، والحفاظ على استقلالها السياسي، والالتزام بالحوار الشامل بين القوى السياسية النابذة للعنف والتطرف، ودعم العملية السياسية تحت رعاية مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا.

تابع آخر المستجدات حول عملية "عاصفة الحزم" ضد الحوثيين في اليمن وردود الأفعال الإقليمية والدولية من خلال الرابط أدناه.

https://www.emaratalyoum.com/politics/issues/yemen-latest

live.emaratalyoum.com/Event/LiveBlog_03_26_2015

 

 

 






 

 
تويتر