انطلاق اعمال القمة العربية الـ" 26" بمدينة شرم الشيخ

القمة العربية تبدأ أعمالها في مدينة شرم الشيخ (واس).

انطلقت، ظهر اليوم، اعمال القمة العربية السادسة والعشرون في مدينة شرم الشيخ المصرية، والتي افتتح فعالياتها، الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي ..ويرأس وفد الدولة فيها صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة.

ويضم وفد الدولة سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية، والشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي، رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والاعلام، و المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد، و الدكتور سلطان احمد الجابر، وزير الدولة ومحمد أحمد البواردي، وكيل وزارة الدفاع، و محمد بن نخيرة الظاهري، سفير الدولة لدى جمهورية مصر العربية والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية.

وكان صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، رئيس الدورة العادية، الخامسة والعشرين، ألقى كلمة تناول خلالها الاوضاع العربية والتحديات الراهنة، لافتا إلى أن الفترة التي تزامنت مع الدورة السابقة للقمة الخامسة والعشرين كانت بالغة الدقة وشديدة التعقيد .وأكد ضرورة الترفع عن الاختلاف والخلاف في اطار عمل عربي مشترك .واشار إلى آفة الارهاب، كأبرز التحديات التي نواجهها ويواجهها العالم اجمع، مؤكدا ضرورة أن تكون جهودنا لمكافحة هذه الظاهرة شاملة فكرا وعقيدة.

ونبه إلى أن المشهد السياسي في الوطن العربي، يزداد سوءاً وتعقيداً سواء كان ذلك بالتصعيد الذي رافق الوضع في ليبيا أو التدهور الأمني الذي يعانيه الأشقاء في اليمن.

وقال سموه أن الكويت، اعلنت دعمها ووقوفها التام مع الأشقاء في المملكة العربية السعودية وبقية أشقائها في مجلس التعاون لدول الخليج العربية في حقها في الدفاع عن نفسها بعد أن استنفدت كافة الجهود في محاولة لإيجاد حل للأزمة اليمنية واقناع المليشيات الحوثية بالطرق السلمية.

وأوضح سموه أن ذلك جاء استجابة لطلب رئيس الجمهورية اليمنية، عبد ربه منصور هادي، بتقديم المساندة الفورية عربيا ودوليا، بما يحفظ اليمن وشعبه ويصون سيادته ووحدة أراضيه واستنادا إلى المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة المتضمنة إقرارا بحق الدول الطبيعي في الدفاع عن نفسها واتخاذ كافة التدابير اللازمة لحفظ السلم والأمن الدوليين.

وفي ختام كلمته، تم تسليم رئاسة القمة من دولة الكويت إلى مصر رئيسة الدورة العادية السادسة والعشرين، حيث القى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي كلمة الافتتاح .

تويتر