السعودية : المرحلة الأولى من "عاصفة الحزم" حققت أهدافها والعمليات مستمرة حتى إعادة الشرعية لليمن

العميد ركن أحمد عسيري : " عاصفة الحزم " حققت أهداف المرحلة الأولى للعمليات.الصورة:من واس.

 أكد المستشار في مكتب وزير الدفاع السعودي، العميد ركن أحمد بن حسن عسيري، أن المرحلة الأولى لعمليات "عاصفة الحزم" حققت أهدافها بالتفوق الجوي من خلال إخماد وسائل الدفاعات الجوية للمليشيات الحوثية ومهاجمة القواعد الجوية وتدمير الطائرات ومراكز القيادة والسيطرة والاتصالات وتدمير الصواريخ البالستية .. واصفا العمليات بأنها كانت ناجحة وحققت اهدافها في أول 15 دقيقة من العملية.

وقال المتحدث العسكري في مؤتمر صحافي، في مطار القاعدة الجوية بالرياض : " ستستمر هذه العمليات حتى تحقق كامل أهدافها المتمثلة في إعادة الشرعية لليمن وتمكين الرئيس عبدربه منصور هادي من ممارسة مهامه كرئيس شرعي لليمن وإعادة الأمن والاستقرار للمنطقة " .. مشيراً إلى أن العمليات العسكرية غير محددة بزمن وهي مستمرة ما دام هناك حاجة لاستمرارها وأضاف " لن نسمح بوجود أي إمداد لهذا التنظيم المتمرد حتى نستكمل هذه العملية كاملة ".

وأوضح أنه " لا تخطيط حاليا لعميات برية لكن إن استدعى الأمر فإن القوات السعودية والدول الصديقة والشقيقة جاهزة وسترد على أي عدوان من أي نوع .. مشددا على أنه لن يتم السماح لأحد في هذه الظروف بمساعدة جماعة الحوثي للإضرار بمصالح واستقرار اليمن".

ولفت إلى أن عملية "عاصفة الحزم" بدأت في منتصف ليل البارحة مع بداية يوم 26 مارس بحملة جوية كان الهدف منها التعامل مع الدفاعات الجوية التي سيطر عليها المتمردون الحوثيون والتي كانت للجيش اليمني وكان الهدف تحييد الدفاعات الجوية ومراكز القيادة والسيطرة ومراكز الاتصالات والدفاعات الجوية من المضادات الأرضية سواء صواريخ "سام" والمدفعية المضادة للطائرات".

وذكر عسيري " أن الأهداف بدأت تتحقق مع بداية أول 15 دقيقة حيث حصلت القوات على سيطرة جوية مطلقة وبدأت في تنفيذ جميع العمليات .. مشيراً إلى أن أي عملية جوية تتكون من عدد كبير من الطائرات منها الهجومية ومنها التزود بالوقود وطائرات الإنذار المبكر ومنها طائرات الاستطلاع والبحث والإنقاذ مؤكدا أن العملية ناجحة " .

ونوه إلى أن عدداً كبيراً من الطائرات شاركت في العملية وأن الطائرات السعودية كانت في المقدمة وبعدد كبير وحققت أهدافها في أول 15 دقيقة من العملية .. مشيرا إلى أن العملية استمرت إلى أن انتهت من الأهداف المحددة لها ".

وأشار إلى أن أحد الأهداف التي تم استهدافها في العملية قاعدة الديلمي في صنعاء والتي كان يسيطر عليها التمرد الحوثي بما تحتويه من طائرات ومخازن أسلحة وذخيرة وحظائر طائرات ومستودعات ومراكز الصيانة والإسناد الفني للطائرات .

وأوضح أنه تم تدمير مرابض الطائرات والمدرجات الرسمية التي تستخدمها والتي كانت تحت سيطرت التمرد الحوثي خلال الفترة الماضية وكان يستخدمها ضد الشعب اليمني والشرعية اليمنية .. لافتا الى أنه تم استهداف مستودعات الذخيرة ومستودعات الصيانة بشكل مباشر وتم تدميرها بشكل كامل.

وقدم العميد ركن أحمد عسيري، خلال المؤتمر عرضا للعملية التي شملت استهداف المضادات الأرضية المختلفة من مدفعية أرضية وصواريخ "سام" حيث تم تدميرها بالكامل وبذلك سهلت العمليات اللاحقة.

وأكد أن السعودية لن تسمح للحوثيين بالاقتراب من حدودها .. مشيرا إلى أنه " لوحظ فجر هذا اليوم أن هناك عددا من الجماعات الإرهابية المسلحة كانت تتحرك باتجاه حدود المملكة الجنوبية انطلاقا من المواقع التي يسيطر عليها الحوثيون بالقرب من الحدود الشمالية لليمن وتم التعامل معها عن طريق طائرات القوات البرية وطائرات القوات الجوية وتم تدميرها وأن هذه العملية آخر العمليات التي تمت خلال الـ 24 ساعة الماضية " .

 

 

تابع آخر المستجدات حول عملية "عاصفة الحزم" ضد الحوثيين في اليمن وردود الأفعال الإقليمية والدولية من خلال الرابط أدناه.

https://www.emaratalyoum.com/politics/issues/yemen-latest

live.emaratalyoum.com/Event/LiveBlog_03_26_2015

 

 

 
تويتر