تعرّف على دول ضحايا حادث تحطم الطائرة الألمانية

موقع تحطم الطائرة وتشاهد فيه اجزاء الطائرة التي تحولت إلى قطع صغيرة متناثرة. أ ف ب

قالت السلطات الفرنسية ان ضحايا حادث تحطم الطائرة التابعة لشركة الطيران الألمانية جيرمان وينغز في جبال الالب الفرنسية جاؤوا من حوالى 15 بلداً.

وكانت الطائرة تقوم برحلة بين برشلونة (اسبانيا) ودوسلدورف (المانيا). والعدد الأكبر للضحايا هم ألمان (72) ثم الأسبان (على الاقل 49).

في ما يلي جنسيات الضحايا التي تأكدت حتى الآن:

- المانيا: اكد مدير "جيرمان وينغز" توماس وينكلمان مقتل 72 المانيا بينهم 16 فتى ومدرسين من هالترن (شمال غرب المانيا). كانت هذه المجموعة عائدة من رحلة استغرقت اسبوعا في لينارس ديل فاليس بالقرب من برشلونة في اطار رحلة تبادل علمي.

وكان على متن الطائرة أيضا رضيعان المانيان واثنان من مغني اوبرا دوسلدورف الباريتون ارليغ بيراك (54 عاما) والكونتر التو ماريا رادنر (33 عاما) العائدان من عرض لاوبرا ريتشارد فاغنر "سيغفريد" في العاصمة الكاتالانية.

- اسبانيا: قال سكرتير الدولة الأسباني للأمن فرنسيسكو مارتينيز أن بين القتلى 49 اسبانيا في الأقل لكن شدد على أن هذه الحصيلة موقتة.

من جهته، تحدث رئيس "جيرمان وينغز" عن مقتل 35 اسبانيا لكنه اكد ان جنسية بعض الركاب لم تتأكد بعد.

وبين الضحايا زوجان تزوجا حديثا وعشرة رجال وسيدات اعمال ورضيع في شهره السابع.

- الأرجنتين: كان على متن الطائرة أرجنتينيان، حسب رئيس الشركة. وقد استقل ارجنتيني ثالث يقيم في البارغواي الطائرة، كما قال شقيقه.

- استراليا: قتل استراليان في الكارثة، كما قال رئيس الوزراء الاسترالي توني ابوت.

- بلجيكا: بين القتلى بلجيكي واحد على الاقل، حسب وزارة الخارجية البلجيكية.

- كولومبيا: قتل كولومبي واحد حسب جيرمان وينغز.

- الدنمارك: تحدث رئيس الشركة عن ضحية دنماركية واحدة.

- الولايات المتحدة: قالت السلطات الفرنسية انه كان هناك اميركي على الطائرة. لكن رئيس جيرمان وينغز تحدث عن راكبين اميركيين.

- بريطانيا: تحدث وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند عن ثلاثة بريطانيين بينهم امرأة ورضيعها حسب الصحف. ولم يستبعد هاموند وجود "ضحايا بريطانيين آخرين".

- إيران: قالت جيرمان وينغز إن مسافرين إيرانيين كانا على متن الطائرة.

- إسرائيل: تحدثت الشركة عن وجود إسرائيلي واحد بين الضحايا.

- اليابان: قالت وزارة الخارجية اليابانية إن يابانيين يقيمان في دوسلدورف كانا على لائحة الركاب. لم تتحدث شركة الطيران من جهتها سوى عن راكب ياباني واحد.

- كازاخستان: أكدت وزارة خارجية كازاخستان مقتل ثلاثة من مواطنيها في الطائرة، موضحة أنها تسعى الى التحقق من وجود ضحية رابعة.

- هولندا: قالت جيرمان وينغز إن هولندياً واحداً كان على متن الطائرة.

- فنزويلا: كان على لائحة الركاب فنزويليان حسب الشركة.

- الجنسيات الأخرى: تحدث وزير الخارجية الفرنسية لوران فابيوس عن المغرب والمكسيك بين الدول التي جاء منها الضحايا.

من جهته، قال رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس ان "كل واحد يقوم باحصاء مختلف الجنسيات"، موضحا أنه "يعود الى شركة لوفتهانزا والسلطات الأسبانية والألمانية تقديم كل هذه المعطيات".

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس رفض الناطق باسم وزارة الخارجية الألمانية مارتن شيفر إعطاء أرقام دقيقة عن الجنسيات، معتبرا أنه ما زال أمرا "سابقا لأوانه".

وأضاف أن "نصف الضحايا من المواطنين الألمان". وتابع "لسنا اكيدين من عشرة بالمئة من الضحايا".

من جهة اخرى، قال فريق سويدي لكرة القدم من الدرجة الثالثة كان يفترض أن يستقل الطائرة الثلاثاء من برشلونة الى دوسلدورف أنه نجا من الموت عندما بدل خطته في اللحظة الأخيرة.

وكان فريق دالكورد اف اف لبورلينغي ينوي العودة إلى السويد على متن هذه الرحلة بعد توقف في كتالونيا. لكن عند وصوله الى مطار برشلونة تخلى عن خطته بسبب توقف طويل في دوسلدورف وقرر حجز آخر اماكن متوفرة في ثلاث رحلات تمر عبر زوريخ وميونيخ.

تويتر