في ختام اجتماعه الـ 13 في لندن

فريق العمل الإماراتي - البريطاني يؤكد أهمية التعاون لمواجهة التحديات السياسية والأمنية

قرقاش أكد إجراء نقاشات عميقة حول التعاون العملي بين الجانبين.

عقد فريق العمل الإماراتي البريطاني اجتماعه الـ13 في لندن، أول من أمس، برئاسة أنور بن محمد قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، ووزير شؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في وزارة الخارجية البريطانية توباياس إلوود.

وصدر، في ختام الاجتماع، بيان مشترك جاء فيه «استضاف وزير شؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في وزارة الخارجية البريطانية، توباياس إلوود، الاجتماع الثالث عشر لفريق العمل الإماراتي - البريطاني، يوم 5 مارس 2015، في مدينة لندن، ومثل دولة الإمارات في الاجتماع أنور بن محمد قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية».

واتفق الوزيران على أهمية التعاون المستمر حول التحديات السياسية والأمنية الرئيسة، التي تواجه العالم اليوم. وأكد فريق العمل الإماراتي - البريطاني أهمية أن كون ليبيا مستقرة ومزدهرة يسهم في استقرار وأمن المنطقة.

وأعرب الوزيران عن أملهما أن يواصل الليبيون العمل معاً بالطرق السلمية، من أجل بناء ليبيا مستقرة.

وإضافة إلى ذلك، جدد الوزيران تأكيدهما أنه في ما يتعلق بالعراق وسورية واليمن، صممت الإمارات والمملكة المتحدة على دعم أولئك الملتزمين بحكومة شاملة لا طائفية وبحكم القانون. ودان الوزيران الفظائع التي يرتكبها تنظيم «داعش»، في أنحاء المنطقة.

ورحب الوزيران بالتنسيق القوي بين بلديهما، ضمن التحالف الدولي والعمل معاً للقضاء على التهديد الذي يشكله تنظيم «داعش»، حيث تترأس الإمارات والمملكة المتحدة معاً، إلى جانب الولايات المتحدة الأميركية، مجموعة العمل الخاصة بالاتصالات الاستراتيجية.

ورحب الوزيران بالتعاون المتزايد في الصومال، وبوجه خاص، حول مبادرة منع العنف الجنسي أثناء النزاعات، حيث اتفقت الإمارات والمملكة المتحدة على تقديم تمويل مشترك، لمشروع سيخدم أهدافهما المتمثلة في الحد من العنف الجنسي.

وأقر فريق العمل المشترك بأهمية العمل، الذي تم القيام به تحت مظلة مجلس الأعمال الإماراتي البريطاني، الذي ساعد في زيادة التجارة الثنائية من 7.5 مليارات جنيه إسترليني في عام 2009، إلى 12.34 مليار جنيه إسترليني في عام 2013 - 2015.

ورحب الوزيران بالاستثمارات الإماراتية المهمة في المملكة المتحدة، في الأشهر القليلة الماضية.

وأقر الوزيران بنجاح النظام الإلكتروني، للاستغناء عن التأشيرة EVW للمواطنين الإماراتيين، الذي أطلقته المملكة المتحدة في يناير 2014.

وناقش الوزيران سبل توفير مرونة أكبر للمواطنين الإماراتيين، بما في ذلك خدمة التأشيرة السريعة، التي من المقرر إطلاقها في يوم 16 مارس الجاري في الإمارات العربية المتحدة.

ونوه فريق العمل المشترك بالتعاون المستمر، في مجال العدالة وتطبيق القانون.

وأعرب الوزيران أيضاً عن تقديرهما للعمل المهم، الذي تقوم به اللجنة القنصلية الإماراتية - البريطانية المشتركة، في توفير حوار فعال ومنتظم حول المسائل القنصلية. وقال الوزير إلوود إن «الاجتماع الثالث عشر لفريق العمل الإماراتي - البريطاني، كان إيجابياً للغاية، وكان من دواعي سروري أن أستضيف قرقاش في لندن، حيث اتفقنا على مواصلة تعزيز التعاون بين بلدينا».

من جانبه، قال قرقاش بعد انتهاء اجتماع فريق العمل «في فريق العمل أجرينا نقاشات عميقة، حول التعاون العملي في مختلف المجالات والمسائل الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، إن فريق العمل، وهو الآن في عامه الخامس، يواصل تعزيز شراكتنا».

تويتر