تعيين حفتر قائداً للجيش الليبي

أعلنت السلطات التشريعية الليبية، التي تعترف بها الأسرة الدولية، تعيين اللواء المتقاعد خليفة حفتر، قائداً عاماً للجيش، أمس، في بلاد غارقة في الفوضى والأزمات، ويسود الانقسام السياسي مختلف مكوناتها.

وأعلن رئيس مجلس النواب عقيلة صالح عيسى، بصفته المفوض بمهام القائد الأعلى للقوات المسلحة، اختياره حفتر، المثير للجدل، قائداً للجيش بعد ترقيته إلى رتبة فريق.

وقال عيسى «اخترت اللواء ركن خليفة بلقاسم حفتر، لشغل مهام القائد العام للجيش بعد ترقيته إلى رتبة فريق»، لافتاً إلى أن «الأمر بانتظار مجيء حفتر إلى البرلمان لأداء القسم القانوني أمام النواب ويباشر مهامه على الفور».

من جهته، قال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الأركان العقيد أحمد المسماري، «من المتوقع ان يؤدي الفريق ركن خليفة حفتر القسم القانوني (اليوم) أمام النواب»، لافتاً إلى أن «حفتر استجاب لضغوط الشارع بالموافقة على المنصب، وأنه حالياً في مدينة طبرق، حيث مقر البرلمان». وفريق هو أرفع رتبة عسكرية في ليبيا في الوقت الجاري. كما قال المتحدث الرسمي باسم البرلمان فرج بوهاشم، إن «جميع النواب موافقون على التعيين، وبانتظار وصول الفريق حفتر أمامهم لأداء القسم القانوني».

 

تويتر