الأردن: تعديل حكومي.. وجودة والذنيبات نائبان لرئيس الوزراء

أجرى رئيس الوزراء الاردني عبد الله النسور اليوم، تعديلا في حكومته شهد بالخصوص تعيين وزيري الخارجية ناصر جودة والتربية والتعليم محمد الذنيبات نائبين لرئيس الوزراء، حسبما افاد بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني.

وقال البيان الذي تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه، ان "الارادة الملكية صدرت اليوم بالموافقة على تعديل على حكومة عبد الله النسور".

وبحسب البيان فقد تم تعيين وزير الخارجية ناصر جودة ووزير التربية والتعليم محمد الذنيبات نائبين لرئيس الوزراء مع احتفاظهما بمنصبيهما في الوزارتين.

كما تم تعيين عماد نجيب فاخوري وزيرا للتخطيط والتعاون الدولي بدلا من ابراهيم سيف ونايف حميدي الفايز وزيرا للسياحة والآثار بدلا من نضال القطامين.

وتم تعيين إبراهيم حسن سيف وزيرا للطاقة والثروة المعدنية بدلا من محمد حامد ومها عبدالرحيم علي وزيرة للصناعة والتجارة والتموين بدلا من حاتم الحلواني ولبيب خضرا وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي بدلا من أمين محمود ومجد شويكة وزيرة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بدلا من عزام طلال سليط.

واصبح نضال مرضي القطامين وزيرا للعمل فقط بعد ان كان وزيرا لوزارتين هما: العمل والسياحة والاثار.

وبموجب التعديل الجديد تم ادخال سيدتين جديدتين هما مها عبد الرحيم ومجد شويكة الى الحكومة التي كانت تضم اصلا ثلاث سيدات هن وزيرة التنمية الاجتماعية ريم ابو حسان ووزيرة الثقافة لانا محمد مامكغ ووزيرة النقل لينا شبيب.

ولم يقدم اي تفسير لهذا التعديل الذي تم ظهر اليوم.

وبحسب البيان، فقد ادى الوزراء الجدد اليمين الدستورية امام الملك عبد الله الثاني بحضور عدد من كبار المسؤولين.

وهذا ثاني تعديل على حكومة النسور.

ويعود التعديل الحكومي الاول الى 21 اغسطس 2013 أي بعد مرور نحو خمسة أشهر على تشكيل الحكومة، وشمل خمس حقائب هي وزارات الطاقة والثروة المعدنية والاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية والصحة والتربية والتعليم والثقافة.

وكان النسور شكل حكومته الثانية في 30 مارس 2013 وضمت الى جانبه 18 وزيرا، وتم خلالها دمج عدد من الوزارات.

وعدت الحكومة حينها بأنها الأصغر من ناحية عدد الوزراء منذ عام 1967 وكان الهدف الأساسي من ترشيقها هو ترشيد الاستهلاك والتقليل من النفقات الحكومية.

يذكر ان النسور كان قد شكل حكومته الاولى في 11 اكتوبر 2012 وضمت 21 وزيرا وتمثلت مهمتها الاساسية آنذاك في اجراء الانتخابات النيابية في 23 يناير 2013.

تويتر