«التحالف» يقصف مواقع جديدة لـ «داعش».. ومقتل والي التنظيم بالموصل

العبادي يأمر بـ «تحقيق عاجل» في معلومات عن مجزرة بديالى

صورة

أمر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، بإجراء تحقيق عاجل في معلومات عن وقوع مجزرة بحق سكان قرى سنية في محافظة ديالى على يد قوات الحشد الشعبي التي قامت بتحرير مناطق شمال المحافظة الاثنين الماضي، وقصفت طائرات التحالف الدولي مواقع جديدة لتنظيم «داعش» غرب الأنبار، فيما قُتل والي «داعش» على الموصل مع اثنين من أشقائه ومسؤول الخزينة و16 آخرين من التنظيم بحادثين منفصلين في المدينة.

وتفصيلاً، قال المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء رافد جبوري، إن «رئيس الوزراء (حيدر العبادي) أمر بإجراء تحقيق عاجل في الموضوع». واتهم زعماء سنة ميليشيات شيعية بإعدام نحو 70 شخصاً من السكان، الاثنين الماضي خلال العملية العسكرية التي كانت تهدف إلى طرد عناصر تنظيم «داعش» من قرى واقعة شمال محافظة ديالى. ووقعت الحادثة في قرية بروانة الواقعة في شمال قضاء المقدادية.

وبروانة هي القرية الوحيدة التي لم يفرض «داعش» سيطرته عليها بين 22 قرية سقطت بيده بعد انسحاب الجيش منها. وخلال العملية العسكرية التي شنها الجيش مطلع الأسبوع نزح سكان القرى التي كانت تحت سيطرة تنظيم «داعش» إلى قرية بروانة.

وقال الشهود إن المسلحين اقدموا على اعدام هؤلاء الأشخاص الذين فروا من تلك المناطق، بعد عزلهم من سكان القرية الأصلين. وأعلن الجيش العراقي وقوات الحشد الشعبي المتحالفة معه تحرير كامل محافظة ديالى من سيطرة «داعش»، بعد معركة شرسة أسفرت عن مقتل 70 شخصاً وإصابة 400 من القوات الحكومية والحشد الشعبي المساند لها. بدوره، نفى مسؤول عسكري رفيع المستوى الاتهامات بوقوع مجزرة في بروانة تحت انظارهم، مؤكداً ان الاتهامات بوقوع اعمال انتقامية من قبل الفصائل الشيعية «مفبركة».

من جانبه، رحب المبعوث الخاص للأمم المتحدة في العراق نيكولاي ميلادينوف بإعلان الحكومة اجراء تحقيق في القضية. وأوضح في بيان انه «من مسؤولية الحكومة ضمان خضوع كل الفصائل المسلحة تحت سيطرتها، وهذا يكرس احترام سيادة القانون، الذي يضمن بدوره صيانة حياة المدنيين في جميع أنحاء البلاد، بما فيها تلك التي تم تحريرها من سيطرة (داعش) حديثاً». ميدانياً، ذكرت مصادر أمنية عراقية، أمس، أن 12 شخصاً أغلبيتهم من «داعش» قتلوا وأصيب سبعة، وجرى اختطاف تسعة مدنيين آخرين في حوادث عنف متفرقة شهدتها مناطق تابعة لمدينة بعقوبة. وقالت المصادر إن قوات أمنية تمكنت من إحباط هجوم لعناصر داعش على قرية التايهة شمال المقدادية، ما أسفر عن مقتل ثمانية مسلحين من «داعش». وأضافت أن أربعة قتلوا وأصيب سبعة آخرون جميعهم من المدنيين، جراء انفجار سيارة مفخخة مركونة بجانب طريق شمال شرق المدينة. واقتحم مسلحون مجهولون قرية عرب جبور في المقدادية واقتادت تسعة من أبناء القرية إلى جهة مجهولة. كما أعلنت مصادر في الجيش العراقي، أمس، أن طيران التحالف الدولي شن غارات جوية استهدفت معسكرات لتنظيم «داعش» في منطقة الرطبة التابعة لمحافظة الأنبار. وأبلغت المصادر أن طائرات التحالف الدولي وجهت مقذوفاتها باتجاه معاقل ومواقع يستخدمها «داعش» لتدريب عناصره في ناحية الرطبة غرب الأنبار، ما تسبب في مقتل 15 من عناصر تنظيم «داعش» وتدمير المواقع المستهدفة بالكامل.

تويتر