القوات العراقية تستعيد محافظة ديالى من «داعش»

قوات عراقية مدعومة بالحشد الشعبي على عربة مدرعة في ديالى. أ.ف.ب

أعلن قائد عمليات دجلة الفريق الركن عبد الأمير الزيدي، أمس، «تحرير» محافظة ديالى، شمال شرق بغداد، من تنظيم «داعش» الذي كان يسيطر على بعض مناطقها، ومقتل اكثر من 50 مسلحاً من المتطرفين. وقال الزيدي «نعلن تحرير محافظة ديالى من تنظيم داعش بمشاركة قوات الجيش والحشد الشعبي وأبناء العشائر، وقتل اكثر من 50 إرهابياً» من المتطرفين. وأكد أن «القوات العراقية تفرض سيطرتها على جميع مدن واقضية ونواحي محافظة ديالى». ونفذت القوات العراقية بمساندة قوات موالية للحكومة «الحشد الشعبي» وأخرى من ابناء العشائر، خلال الأيام الثلاثة الماضية، عمليات متلاحقة في مناطق متفرقة كانت تخضع لسيطرة المتطرفين.

وتُعد محافظة ديالى، كبرى مدنها بعقوبة (60 كلم شمال شرق بغداد)، من المناطق المتوترة بحيث تشهد احداث عنف شبه يومية. وشهدت المناطق الواقعة شمال قضاء المقدادية، شمال شرق بعقوبة، عمليات متلاحقة منذ يوم الجمعة لاستهداف معاقل التنظيم.

وأعلن الزيدي «مقتل 58 مقاتلاً وإصابة 248 مقاتلاً من القوات العراقية والقوات الأخرى التي قاتلت الى جانبها» خلال الأيام الماضية.

وأكد رئيس مجلس بلدي قضاء المقدادية عدنان التميمي «تطهير جميع مناطق المقدادية بالكامل وانطلاق فرق فنية من دائرة الكهرباء والبلدية لإصلاح الاضرار التي تعرضت لها المنطقة استعداداً لعودة الأهالي». وأشار الزيدي إلى أن القوات العراقية باشرت، أمس، بتطهير المنطقة من «العبوات الناسفة التي زرعها مسلحو داعش» في الطرق والمنازل المفخخة والبساتين للإسراع في اعادة الاهالي الى مناطقهم. وتواصل قوات حكومية وأخرى من البشمركة الكردية، اضافة الى الحشد الشعبي وأبناء العشائر عمليات مطاردة التنظيم في مناطق متفرقة.

تويتر