الحكومة الليبية تؤكد على الحوار بين أطراف النزاع

مقاتلون من ميليشيات «فجر ليبيا» التي أحرقت خزانات النفط في ميناء السدرة الأسبوع الماضي. أ.ف.ب

قالت الحكومة الليبية، إن الحوار هو «السبيل الوحيد» للخروج من الأزمة التي تعانيها البلاد، التي تغرق في الفوضى والعنف منذ نهاية 2011، كما رحبت ببيان مجلس الجامعة العربية، الاثنين الماضي، بشأن الوضع في ليبيا.

وأكدت الحكومة، في بيان الليلة قبل الماضية، «مساعيها الصادقة لقيام حوار وطني شامل يجمع كل الفرقاء، وذلك لوضع أرضية صلبة تنطلق منها ليبيا إلى المستقبل بسواعد جميع أبنائها، بمختلف أطيافهم وأفكارهم السياسية دون إقصاء أو تهميش لأي طرف». وجدّدت «موقفها الثابت من أن الحوار هو السبيل الوحيد للخروج من الأزمة التي تعانيها ليبيا في هذه المرحلة، وتدعو كل الأطراف إلى الجلوس على طاولة الحوار لحل الخلاف، وعدم اللجوء إلى سياسة التصعيد واستخدام لغة السلاح لفرض الآراء بالقوة».

من جهة أخرى، رحبت الحكومة الليبية المؤقتة بالبيان الصادر عن مجلس جامعة الدول العربية، في ختام اجتماعه الاثنين على مستوى المندوبين الدائمين في دورته غير العادية بشأن ليبيا، التي أكدت فيه دعم المؤسسات الشرعية في ليبيا. وقالت انها « تبدي ارتياحها لما جاء في هذا البيان من نقاط لطالما دعت إليها الحكومة وتبنتها منذ اليوم الأول لتشكيلها». وقالت الحكومة الليبية إنها «تعبر عن شكرها وامتنانها للأقطار العربية الشقيقة على مواقفها الأخوية الصادقة تجاه الشعب الليبي، ودعمها ووقوفها إلى جانب الشرعية متمثلة في مجلس النواب والحكومة المنبثقة عنه».

من ناحية أخرى، أعلن الفرع الليبي لتنظيم «داعش» أنه أعدم صحافييَّّن تونسييَّن كانا مفقودَين في ليبيا منذ الثامن من سبتمبر الماضي. وفي بيان تضمن صورتَي الصحافي سفيان الشورابي والمصور نذير القطاري، نشر على مواقع إرهابية، قال الفرع إنه «طبق فيهم شرع الله».

 

تويتر