دخول 100 طن مساعدات طبية إماراتية وقافلة مساعدات جزائرية إلى القطاع

630 فلسطينياً غادروا غزة إلى مصر عبر رفح خلال يومين

غادر 630 فلسطينياً قطاع غزة، أول من أمس، عبر معبر رفح إلى مصر الذي أعادت السلطات المصرية فتحه بصورة مؤقتة، وفي المقابل دخل 378 فلسطينياً من مصر إلى القطاع عبر المعبر نفسه، فيما سمحت السلطات المصرية، أمس، بدخول 100 طن مساعدات طبية مقدمة من الإمارات، كما تم إدخال قافلة مساعدات جزائرية إلى القطاع تقل القافلة 120 طن مساعدات من أدوية ومستلزمات طبية، أشرف على إدخالها الهلال الأحمر المصري.

وكان مسؤول مصري أعلن السبت الماضي أنه سيتم فتح معبر رفح الأحد والاثنين لكي يتمكن الفلسطينيون من أهل غزة الموجودون في مصر من العودة إلى القطاع الفلسطيني المحاصر. وفي الصباح، أعلن مسؤول فلسطيني في معبر رفح أن ثلاث حافلات تقل نحو 200 شخص من المرضى وأصحاب الإقامات في الخارج غادرت غزة عن طريق هذا المعبر، الذي تكتظ بوابته الخارجية بعدد كبير من الفلسطينيين الراغبين في السفر.

وأوضح ماهر أبوصبحة مدير هيئة المعابر والحدود في غزة أن هؤلاء الاشخاص «هم من أصحاب التحويلات المرضية من وزارة الصحة من مرضى السرطان والكبد الوبائي والفشل الكلوي والعالقين من أصحاب الإقامات والمقيمين في الخارج فقط».

من جهة ثانية، رحّلت السلطات المصرية، أول من أمس، 52 فلسطينياً لا يملكون تصاريح إقامة في مصر إلى قطاع غزة عبر معبر رفح، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية.

وقالت الوكالة، نقلاً عن مسؤول في معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة، إن «من بين المرحلين 22 شخصاً من العاملين والمقيمين في الخارج، ممن لا يحملون تأشيرات لدخول مصر أو الإقامة فيها، والقادمين عن طريق مطار القاهرة الدولي، بجانب 30 شخصاً تم ضبطهم بعد دخولهم البلاد، لوجودهم فيها بطرق غير مشروعة، نظراً لدخول بعضهم عن طريق الأنفاق الحدودية، وانتهاء إقامات البعض الآخر».

من ناحية أخرى، ذكرت الإذاعة الإسرائيلية، أمس، أن فلسطينياً أشهر سكيناً كانت بحوزته بهدف طعن جندي في حاجز نتنانيا، إلا أن جنوداً آخرين سيطروا عليه وأحالوه إلى التحقيق، فيما قالت مصادر أمنية فلسطينية إن الاحتلال أغلق الحاجز بشكل كامل أمام حركة المركبات المخصصة بالأصل لدخول المركبات الإسرائيلية.

 

تويتر