ملك الأردن يستقبل عبدالله بن زايد ويؤكد الحرص على تعزيز العلاقات الثنائية

الإمارات ترحّب بنجاح مبادرة السعودية للمصالحة بين قطر ومصر

ملك الأردن خلال استقباله عبدالله بن زايد في عمان. وام

رحبت دولة الإمارات العربية المتحدة بنجاح مبادرة خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، عاهل المملكة العربية السعودية الشقيقة، ومساعيه الأخوية المخلصة لرأب الصدع في العلاقات بين دولة قطر الشقيقة وجمهورية مصر العربية الشقيقة، وفتح صفحة جديدة بين البلدين الشقيقين لتعزيز أواصر الإخوة والتعاون المشترك بينهما.

وقال سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية، في تصريح له أمس «إن مبادرة خادم الحرمين الشريفين سيكون لها تأثير إيجابي كبير في تعزيز التضامن بين الدول العربية جميعها، وتشكل بداية مباركة لمرحلة جديدة من العمل العربي المشترك لترسيخ أواصر الإخوة والتعاون بينها بما يمكنها من الوقوف في وجه التحديات التي تواجهها».

وأكد سموه أن دولة الإمارات تثمن الجهود الخيرة التي بذلها خادم الحرمين الشريفين، وتجاوب أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ورئيس جمهورية مصر العربية، عبدالفتاح السيسي، مع جهود الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.

على صلة، عبر الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، عبداللطيف بن راشد الزياني، عن سروره بتفعيل مبادرة خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، عاهل المملكة العربية السعودية، الهادفة إلى توطيد العلاقات بين دولة قطر وجمهورية مصر العربية، وتعزيزها، لما فيه خير الدولتين وشعبيهما، والأمتين العربية والإسلامية. وقال الزياني إن هذه المبادرة الكريمة تأتي في سياق حرص خادم الحرمين الشريفين على تعميق التضامن العربي لمواجهة التحديات الكبيرة التي يمر بها عالمنا العربي، كما أنها تعكس الدور المركزي الذي تقوم به المملكة العربية السعودية في تعزيز العلاقات العربية - العربية.

من جانبها، رحبت مملكة البحرين بالخطوات الإيجابية والمباركة على مسار علاقات التعاون بين دولة قطر وجمهورية مصر العربية، وثمنت عالياً حرص قيادتي البلدين على تعزيز وتمتين هذه العلاقات لما فيه الخير لكل دول المنطقة.

وفي القاهرة، رحب الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، بمبادرة خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، للمصالحة بين قطر ومصر، وفتح صفحة جديدة بين البلدين الشقيقين، لتعزيز عودة العلاقات الطيبة بينهما.

وفي عمان استقبل عاهل المملكة الأردنية الهاشمية الملك عبدالله الثاني بقصر الحسينية أمس سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية الذي نقل له تحيات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة وتمنياته له بدوام الصحة والسعادة وللمملكة الأردنية الشقيقة وشعبها اطراد التقدم والازدهار. كما نقل سموه تحيات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

وأكد العاهل الأردني خلال اللقاء اعتزازه بالعلاقات التاريخية والراسخة التي تربط الأردن والإمارات والحرص الدائم على تعميقها وتعزيزها في شتى الميادين. وأشاد بجهود اللجنة العليا المشتركة بين الإمارات والأردن والتي اختتمت أعمالها أمس في عمان والتي من شأنها أن تسهم في تطوير هذه العلاقات وتعزيزها وفتح آفاق جديدة للتعاون والتنسيق المشترك في المجالات كل. وحمل الملك سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان تحياته إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وتمنياته لسموهم بموفور الصحة والعافية.

من جهته أكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان عمق علاقات الشراكة الإماراتية الأردنية والحرص المشترك على تفعيلها بما يحقق المصالح المشتركة وإدامة التشاور والتعاون مع الأردن فيما يتعلق بمختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك وبما يحقق مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين. وأعرب سموه عن تقدير الإمارات للدور الذي يقوم به الأردن وجلالة الملك عبدالله الثاني على مختلف الصعد وبالتنسيق مع جميع الأطراف المعنية بما يكفل تعزيز أمن واستقرار المنطقة.

وجرى خلال اللقاء الذي تناول آخر التطورات الراهنة في الشرق الأوسط التأكيد على مواصلة التشاور والتنسيق المشترك بين البلدين .وتم استعراض الجهود المبذولة للتصدي لخطر الفكر المتطرف والتنظيمات الإرهابية على أمن واستقرار المنطقة وشعوبها .

وترأس سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني ناصر جودة، مساء أمس، بوزارة الخارجية الأردنية، اجتماعات الدورة الثانية للجنة العليا الإماراتية الأردنية. وفي مستهل الاجتماع أشاد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان بالعلاقة الأخوية التي تجمع الإمارات العربية المتحدة والمملكة الأردنية الهاشمية تحت القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، والملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة. وقال سموه إن دولة الإمارات تعتبر المملكة الأردنية الهاشمية شريكا استراتيجيا في مختلف الصعد وعلى المستويات كافة، منوهاً بمستوى التنسيق والتعاون بين البلدين في المحافل الدولية حول مختلف القضايا السياسية لدعم الاستقرار والأمن الإقليمي والدولي.

 

 

تويتر