الإعصار "هاغوبيت" يجتاح الفلبين

ذكرت مصادر إعلامية إن الإعصار "هاغوبيت" تسبب في انقطاع الكهرباء وتدمير العديد من المنازل إثر اجتياحه لشرق ووسط الفلبين مساء أمس، تاركا الملايين من المواطنين في ظلام دامس وسط أمطار غزيرة ورياح عاتية.

وقالت المصادر إن الإعصار تسبب أيضا في قطع الاتصالات في بعض المناطق المتضررة بعد أن ضرب مدينة دولوريس الساحلية في إقليم سامار الشرقية، مقتلعا الأشجار ومدمرا لأسطح المنازل.

وأوضحت الأرصاد الجوية الفلبينية إن الإعصار "هاغوبيت" الذي هب من المحيط الهادئ، تصاحبه رياح تبلغ سرعتها القصوى 210 كم/الساعة فيما كان يتجه صوب إقليم ماسبات، حيث من المتوقع أن يصل إلى اليابسة للمرة الثانية اليوم، وهو الإعصار الأعنف في الفلبين هذا العام.

وأفاد المجلس الوطني لإدارة مخاطر الكوارث بأن أكثر من 716 ألف شخص فروا من منازلهم ولجأوا إلى الكنائس والمدارس وصالات رياضية عامة في 30 إقليما، وتقطعت السبل بالآلاف غيرهم بعد تعليق السفر جوا وبحرا.

تجدر الإشارة إلى أنه خشية من تكرار مأساة العام الماضي مع هبوب الإعصار "هاينان" الذي أسفر عن مصرع 7350 شخصا، قامت الحكومة الفلبينية، بإجلاء ملايين السكان قبل وصول الإعصار "هاغوبيت"، الذي لم ترد حتى الآن أنباء عن سقوط ضحايا من جرائه رغم الخسائر المادية التي تسبب فيها.

تويتر