نسبة المشاركة بلغت 62.9%

السبسي والمرزوقي إلى الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية التونسية

شاشة توضح نتائج الانتخابات التونسية. أ.ف.ب

تأهل مؤسس ورئيس حزب «نداء تونس» العلماني الفائز بالانتخابات التشريعية الأخيرة، الباجي قائد السبسي، والرئيس المنتهية ولايته محمد المنصف المرزوقي، إلى الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية التونسية، بعدما حلا على التوالي في المركزين الأول والثاني في الدورة الأولى التي جرت الأحد وأعلنت نتائجها الرسمية «الأولية» أمس.

وقال رئيس «الهيئة العليا المستقلة للانتخابات» شفيق صرصار في مؤتمر صحافي، ان قائد السبسي حصل على 39.46% من إجمالي اصوات الناخبين، والمرزوقي على 33.43%، وأنهما سيتنافسان في دورة ثانية.

وبحسب القانون الانتخابي التونسي، وفي حال عدم حصول اي من المرشحين على «الأغلبية المطلقة» من اصوات الناخبين (50% زائد واحد) في الدورة الاولى، يتم تنظيم دورة ثانية بين المرشحين الحائزين المرتبة الاولى والثانية، في أجل اقصاه 31 ديسمبر المقبل. وأضاف شفيق صرصار انه سيتم تحديد تاريخ اجراء الدورة الثانية بناء على «طعون» محتملة في نتائج الدورة الأولى، قد تتلقاها الهيئة.

وحل حمة الهمامي مرشح الجبهة الشعبية (ائتلاف من الاحزاب اليسارية الراديكالية) في المركز الثالث (7.82%)، فيما حل الهاشمي الحامدي مؤسس ورئيس حزب «تيار المحبة» المحسوب على الإسلاميين والمقيم في لندن، في المركز الرابع (5.75%)، وسليم الرياحي رجل الأعمال الثري ورئيس النادي الإفريقي التونسي لكرة القدم في المركز الخامس (5.55%).

وأضاف شفيق صرصار أن نسبة المشاركة في الانتخابات التي دعي إليها نحو 5.3 ملايين ناخب بلغت 62.9%، وتنافس في الانتخابات الرئاسية 27 مرشحاً بينهم خمسة انسحبوا.

تويتر