لبنان يخفض حكم الإعدام بحق إسلاميين إلى السجن المؤبد

شرطة مكافحة الشغب تقف بوجه أقارب العسكريين المخطوفين أمام مقر الحكومة وسط بيروت. أ.ب

أعلن وزير العدل اللبناني أشرف ريفي، أمس، تخفيض حكم الإعدام بحق موقوفين إسلاميين إلى السجن المؤبد، بعد أن هدد خاطفو العسكريين اللبنانيين من تنظيم «داعش» بقتلهم بعد صدور أحكام وقرارات قضائية بحق سجناء في تنظيمات إسلامية في لبنان، إن نُفِّذ أي من الأحكام.

وقال ريفي، «التزمنا منذ تسلمنا الوزارة، بتسريع جميع الأحكام، خصوصاً أحكام الإسلاميين وأحكام نهر البارد والقضايا المتعلقة فيها، لاشك في أن الدولة اللبنانية ارتكبت جريمة في حق الموقوفين الإسلاميين، عندما أخرت محاكمتهم خمس سنوات أو أكثر».

ورداً على سؤال عما يقال إن الأحكام التي صدرت بحق الإسلاميين مبرمة، ولا يمكن التراجع عنها إلا بعفو عام، قال ريفي «في القانون اللبناني هناك إما عفو خاص يصدره رئيس الجمهورية، أو عفو عام يصدر عن مجلس النواب».

وعن المهلة التي أعطاها الخاطفون، لذبح العسكريين إذا لم يتم التراجع عن الأحكام بالإعدام، قال ريفي «أكرر أن الحكم بالإعدام في حق الموقوفين الإسلاميين خفض إلى المؤبد».

ولفت إلى أن التفاوض مع الخاطفين يتم «عبر خلية الأزمة وليس عبر القضاء»، مشيراً إلى أن «القضاء يقوم بواجبه وخلية الأزمة تقوم بواجبها».

في السياق، قطع أهالي العسكريين المخطوفين، أمس، طريقي الصيفي والمرفأ في العاصمة بيروت.

وذكرت «الوكالة الوطنية للاعلام» اللبنانية الرسمية، أن أهالي العسكريين المخطوفين قطعوا طريق الصيفي في وسط بيروت، وجلسوا وسط الطريق، كما قطعوا طريق المرفأ، وسيستمرون في قطع الطريقين حتى الموعد الذي حدده «داعش» قبل ذبح أبنائهم.

 

تويتر