لصوص يسرقون بوابة حديدية من العهد النازي

سرق لصوص البوابة الحديدية لمعسكر داخاو النازي في ألمانيا وعليه شعار النازية (العمل يجعلك حرا)، وذلك وفقا لمديرة النصب التذكاري في جنوب ألمانيا والشرطة المحلية.

ويبلغ ارتفاع البوابة الحديدية 195 سنتيمترا وعرضها 95 سنتيمترا، ورجحت الشرطة إن يكون اللصوص قد استخدموا سيارة للهروب بها مساء السبت.

وقالت مديرة النصب التذكاري غابرييل هامرمان "أنه الرمز الرئيسي لمعاناة السجناء في معسكر داخاو، ولذلك ضربت (السرقة) النصب التذكاري في مقتل."

وأقام النازيون المعسكر في داخاو بالقرب من ميونيخ عام 1933 بعد أسابيع فقط من وصول أدولف هتلر للسلطة. وكان الهدف من إنشاء المعسكر في بداية الأمر سجن المنافسين السياسيين، غير أنه أصبح بعد ذلك نموذجا لشبكة من المعسكرات النازية التي قتل فيها ملايين اليهود إلى جانب غجر الروما وروس وبولنديين وشواذ جنسيا.

واحتجز ما يزيد على 200 ألف شخص في المعسكر إلى أن حررته الولايات المتحدة عام 1945. وكانت صور تلفزيونية تظهر أكواما من الجثث وسجناء يتضورون جوعا داخل المعسكر ضمن أول مشاهد عرفها العالم عن المحرقة.

وفي ديسمبر 2009 سرق رجل سويدي مرتبط بتيار اليمين المتشدد شعار النازية "العمل يجعلك حرا" من بوابة الدخول لمعسكر النازية الشهير (اوشفيتز) في بولندا.

وبعد ذلك بعام حكمت محكمة بولندية على الرجل بالسجن ثلاثة أعوام لإدانته بالتخطيط لجريمة السرقة، بينما سجن بولنديان آخران لمدة عامين وعام ونصف العام لتنفيذ السرقة وتقطيع البوابة إلى اجزاء حتى يسهل نقلها بالسيارة.

تويتر